أنت هنا

تقرير محاضرة: إستراتيجيات قراءة الأدب العالمي

أعد التقرير: زيدان عودة

نظمت الندوة العلمية في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود, يوم الثلاثاء 3/2/1436هـ, محاضرة علمية بعنوان) إستراتيجيات قراءة الأدب العالمي: قراءة حدودية لبندر شاه (, قدمتها الدكتورة هيفاء سعود الفيصل, أستاذة الأدب الإنجليزي .

وأدار اللقاء الدكتور هاجد الحربي, رئيس الندوة العلمية, والدكتورة ميساء الخواجا من الجانب النسائي. وفي بداية اللقاء رحب الدكتور خالد بن عايش الحافي  رئيس قسم اللغة العربية وآدابها بالدكتورة المحاضرة من قسم اللغة الإنجليزية والضيوف الحاضرين .

ثم استفتح اللقاء الدكتور هاجد الحربي  بتقديم نبذة مختصرة عن سيرة المحاضرة الدكتورة هيفاء الفيصل, تلا ذلك تقديم الدكتورة المحاضرة ورقتها  بعنوان: ) إستراتيجيات قراءة الأدب العالمي: قراءة حدودية لبندر شاه (,  حيث استعرضت  الأسس النظرية للقراءة الحدودية, وأشارت إلى أن القراءة الحدودية معنية أولا وآخرا بكشف النسيج المعرفي للرواية على نقيض القراءة التقليدية التي تحصر معالجة النصوص لصالح المعرفة الصوفية والرمزية, وأن التصرف الذي يوظفه الطيب صالح نظام معرفي : اللادنيوية, الموت , والذكر, وأوضحت أن الصراع الجذري هو الذي ينشب بين النظام الدنيوي والرؤية الصوفية للعالم. وأشارت إلى  أن الكاتب الطيب صالح قد وظَّف شخصية بندر شاه لتصبح خلقا أسطوريا, بحيث يكشف عن التأليه العكسي لقدرة بندر شاه , ولتصبح قرية ودحامد هي الصورة الكبيرة للأنا.

وذهبت إلى إمكانية وضع قصة بندر شاه بمقابل عقدة أوديب, إذ تكمن أهميتها في تحولها إلى ظاهرة أسطورية, ثم خرجت بنتائج أهمها:

تمكن الطيب صالح في رواياته من عرض موجز لتاريخ السودان وطبيعة الحكم فيه من خلال شخصية بندر شاه.

تؤكد أن بندر شاه ظاهرة وليس شخصية, وتصاحبه قوة صوفية, ويعد المثل الأعلى للحياة الدينية.

مثَّلت هذه الشخصية صورة للسلام, وتسيّد السلطة الروحية على السلطة الدنيوية.

خلصت المحاضرة الكريمة إلى أن القراءة الحدودية ليست عملية معرفة الحالة المحلية, وإنما هي عبارة عن تسخير المعرفة المحلية لقراءة النص , إذ تتم في قراءة بندر شاه القراءة الحدودية بمعرفة أهمية الصوفية في أي تفسير.

وفي ختام المحاضرة اقترحت الدكتورة هيفاء الفيصل القراءة الحدودية  كمنهجية غير استعمارية وغير مهمشة لقراءة الأدب العالمي.

ثم فتح باب المداخلات والأسئلة التي أثرت المحاضرة من الجانبين النسائي والرجالي.

حضر اللقاء رئيس قسم اللغة العربية وآدابها الدكتور خالد بن عايش الحافي, ورئيس الندوة العلمية بالقسم الدكتور هاجد الحربي, وجمع كبير من الأساتذة والأستاذات في  قسمي اللغة العربية وآدابها واللغة الإنجليزية  وطلاب الدراسات العليا.