أنت هنا

بقلم أ. نهى الطياش: 

استقبلقسم تقنية المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات الفعالية الثانية لمادة توكيد وأمن المعلومات المقامة يوم الأحد 22 صفر 1436 هـ حيث قدمت طالبات مادة 453 تم عدة برامج توعية في أمن المعلومات على هيئة فيديو ورسوم كاريكاتورية. واستعرضت الطالبات خلالها أهم المشاكل الأمنية التي يمكن أن يتعرض لها مستخدمو التقنية ومن أشهرها انتهاك الخصوصية والسرية ومشاكل الاحتيال حيث تعتبر التوعية من أقوى الوسائل لمحاربة المشاكل الأمنية عند استخدام التقنية.

عرضت الطالبات خلال هذه الفعالية ثمانية عشر برنامجاً توعوياً مختلفاً.

من أهم هذه الفيديوهات التوعوية:

  • التفاعل مع الرسائل الإلكترونية أو المواقع مجهولة المصدر.
  • استخدام المعلومات الشخصية أو المالية في شبكات غير موثوقة أمنياً كالشبكات العامة.
  • تحويل أموال إلى حسابات مجهولة المصدر.
  • حماية المعلومات من العبث واستعادة المعلومات المفقودة باستخدام خواص الحفظ التلقائي أو تغيير إعدادات الحساب.​

 

ومن أبرز الرسوم الكاريكاتورية التوعوية:

  • حماية البرامج والمتاجر على الهواتف الجوالة بكلمات سر مختلفة للحفاظ عليها من العبث أو السرقة.
  • أخطار الحسابات التي تقوم بالتغريد عن الشخص.
  • وضع المعلومات الشخصية وخصوصاً السجل المدني في المواقع التي تدعي التوظيف وكيف يمكن أن تستخدم بشكل سيئ.
  • التنبيه من بعض البرامج التي تنتهك خصوصية المستخدم وتنشر معلوماته للمستخدمين الآخرين كاسمه، بريده الإلكتروني وموقعة الحالي بشكل عام في الشبكة العنكبوتية كبرنامج. PandaBox , ReelCaller
  • إيجاد موقع الجوال المفقود عن طريق إتاحة خواص معينة تسمح للمستخدم بتتبع هاتفه الجوال وإيجاد مكانه عن طريق الشبكة العنكبوتية.

أفضل فيديو:

وقد حظيت الفعالية بحضور كبير من الطالبات وأعضاء هيئة التدريس وأثنى الجميع على جهود الطالبات وقمن بالمشاركة في عملية التصويت لاختيار أفضل فيديو وأفضل رسم كاريكاتوري حيث كانت النتائج كالتالي:

 فيديو المجوعة العاشرة من إعداد الطالبتين بشاير السلمان وسارة العود والذي حصل على 50 صوتاً حيث ناقش التسوق عبر الإنترنت وذكر بعض الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها للحصول على تسوق آمن كالتأكد من وجود شهادة الموقع وعدم تواجده في قائمة المواقع المحظورة وأيضا البحث عن تجارب لعملاء آخرين واستطلاع آرائهم حول الموقع.

أفضل رسم كاريكاتوري:

الرسم الكاريكاتوري للمجموعة الأولى من إعداد الطالبتين ديما النحيط ويارا الطحيني والذي حصل على 63 صوتاً حيث عرض برنامجا توعوي يهدف إلى ربط عملية الشراء في المتاجر الإلكترونية لأجهزة الأندرويد والأجهزة الذكية عموما بكلمة سر وأيضا استخدام برنامج AppLock الذي يسمح بتعيين كلمة سر لكل برنامج للحفاظ على خصوصية المستخدم وحفظ جهازه من العبث.

وقد اقترح الكثير من الحضور ترجمه هذه الأعمال أو إعدادها باللغة العربية حيث أخذت أستاذه المقرر أ. نهى الطياش هذا الاقتراح بعين الاعتبار وحثت الجميع على متابعة قناة اليوتيوب الخاصة بالمادة التي يتم فيها نشر أعمال الطالبات المبدعة على الرابط التالي:

https://www.youtube.com/channel/UCED7Ps35gzdo5VvXKS0PYTA