أنت هنا

المركز يشارك في الملتقى الإعلامي الأول للمدن الصحية في المملكة

شارك المركز الوطني لأبحاث قضايا الشباب في الملتقى الإعلامي الاول الذي عقد يوم الأحد الواقع في 19/4/1436هـ الموافق 8/2/2015م، بمركز الملك سلمان الاجتماعي بمدينة الرياض، تحت عنوان " دور برنامج المدن الصحية في توحيد جهود المبادرات المجتمعية" ومثل المركز في هذا اللقاء الباحث الاستاذ/ جمال الدين زغلوله.

هدف اللقاء الى ترسيخ مفهوم ومنهجية برنامج المدن الصحية لدى كافة شرائح المجتمع وإبراز دوره الهام في توحيد المبادرات المجتمعية؛ وتضمن برنامج اللقاء محاضرة تعريفية عن برنامج المدن الصحية القاها سعادة الاستاذ فلاح بن فهد المزروع ، المنسق الوطني لبرنامج المدن الصحية، اشار فيها الى ان عدد مدن المملكة المسجلة لدى منظمة الصحة العالمية اصبح (26) مدينة كان أخرها المدينة المنورة، ثم القى الدكتور عبد الرحمن السويلم – عضو مجلس الشورى كلمة تحدث فيها عن ضرورة اقامة دورات تعريفية بالبرنامج للشباب والشابات، كما دعا سعادته عمداء كليات الطب في جامعات المملكة الى وضع خطط وبرامج ومناهج لترسيخ فكرة ومفهوم المدن الصحية، كما اكد على دور الاعلام في نشر هذه الثقافة.

تحدث بعد ذلك الدكتور حسن البشري- ممثل منظمة الصحة العالمية- اشاد فيها بجهود المملكة في نشر ثقافة المدن الصحية في المملكة والتي كان أخرها المدينة المنورة.

ثم تحدث الدكتور اللواء عبد الله السعدون – عضو مجلس الشورى- حيث اكد سعادته على ضرورة دمج المعاقين في هذا البرنامج واعتبارهم جزء من مجتمع المدن الصحية لما لهم من حقوق كما هي للأخرين في المجتمع.

تم بعد ذلك استعراض محاور اللقاء والتي تضمنت ما يلي: كيفية تعزيز الشراكة المجتمعية ورفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية العمل التطوعي ودوره الفاعل بعجلة التنمية والتطوير، ومدى انتشار برنامج المدن الصحية ووصوله لأفراد وقطاعات المجتمع وهل استطاع ان يحقق نجاحات ميدانية مقارنة بمدة اطلاقه؟ وماهية الألية التي يجب تبنيها لتفعيل دور الإعلام في توحيد المبادرات المجتمع وإنجاح جهود البرنامج، واخيرا المحور الرابع الذي تم فيه تناول أوجه الضعف في تنفيذ البرنامج من وجهة نظر الاعلام.

وانتهى اللقاء بعدد من التوصيات أهمها: دراسة إنشاء هيئة وطنية بمسمى" اللجنة الوطنية لبرنامج المدن الصحية"، يرتبط مباشرة بمجلس الوزراء، وعقد شراكات مع وسائل الاعلام المتعددة ودعمها بمنهجية عمل واستراتيجية البرنامج.

والجدير بالذكر ان المدينة الصحية هي "المدينة التي تعمل دائما على تحسين اوضاعها الصحية من خلال تحسين البيئة الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية، وتُعرّف سكانها على كيفية تنمية موارد مجتمعهم ودعم بعضهم البعض والتعاون من خلال القطاعات المعنية". فالمدينة الصحية تمثل تعبيرا عن روح التعاون والتكامل بين المواطنين والقطاعات الخدمية بالمدينة، مما يخلق أثراً ايجابياً ملموساً على واقع المدينة، الى جانب تحسين أوضاعها الصحية والبيئية والاجتماعية .