أنت هنا

شاركت مجموعة إيوان البحثية في المعرض المصاحب للمؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، والذي نظمته وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، ممثلة بالمركز الوطني للتعلم الإلكتروني ‏والتعليم عن بعد في فندق الريتز كارلتون في الرياض خلال الفترة 11- 14 جمادى الأولى 1436 هـ، الموافق 2 - 5 مارس 2015م.

ومجموعة إيوان البحثية هي إحدى مجموعات كلية علوم الحاسب والمعلومات، وتعنى بمجالات بحثية مختلفة منها تقنيات الويب، ومعالجة اللغة العربية، والتطبيقات الإسلامية، وتطبيقات الهواتف الجوالة، وتقنيات ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها، وتضم عضوات من داخل وخارج الجامعة.
وقد شاركت المجموعة في المؤتمر بالعديد من التطبيقات والمشاريع التي تخدم عملية التعليم في المجالات الآنف ذكرها، وأتاحت للزوار فرصة تجربتها؛ كما تضمن جناح المجموعة شاشات لعرض الأعمال والأبحاث المتخصصة، فيما يلي نبذة من موقع الحدث عن جناح مجموعة إيوان البحثية  في المؤتمر.
تم استعراض فوائد الطابعة ثلاثية الأبعاد وهي إحدى تجهيزات معمل إيوان لدعم الأبحاث في مجال التعليم وذلك عن طريق مساعدة المكفوفين بمجسمات توضح المعادلات الخطية ورسمها مع شرح مرفق بلغة برايل.
وعرض برنامج "كيموشن" والذي كان الإقبال عليه كبيرا، وهو معمل كيمياء افتراضي يستخدم جهاز "leapmotion"  لتوظيف تكنولوجيا الإيماءات مما يجعل تجربة المعمل الافتراضي أكثر تفاعلًا ومتعة.
كما لقي تطبيق "مفتاح الفصاحة" إشادات متعددة وهو عبارة عن لعبة تعليمية لإثراء الحصيلة اللغوية للمستخدم عن طريق استعراض كلمة وعدة مترادفات لها ويقوم المستخدم باختيار ثلاث مترادفات صحيحة مناسبة للانتقال إلى مستوى آخر من اللعبة، والتطبيق متاح على متجر "جوجل بلاي" لنظام الأندرويد.
وكذلك الحال مع تطبيق "كفايات" الذي قامت بعمله المجموعة بعد طلب من مدارس الرواد لعمل تطبيق تفاعلي لمادة كفايات اللغة العربية فقد لقي هو الآخر إشادات واقتراحات بعمل تطبيقات مماثلة له لمواد تعليمية أخرى.
وتم عرض تطبيق "قارئ الألوان" وهو عبارة عن برنامج يساعد في التعرف على الألوان من خلال عرض اسمه على الشاشة ونطقه، كما يساعد في عملية التنسيق حيث يعرض الألوان المناسبة، ولقي هذا التطبيق إعجابا كبيرا من الزوار فهو يساعد فئة المكفوفين ، ومتوفر لنظام IOS .
أيضا تم إتاحة تجربة برنامج "تحدي الرياضة" وهو تطبيق يستخدم جهاز Xtion حيث يقوم بالتقاط حركات الجسم من أجل تعليم المتسابق ممارسة التمارين بجو من التحدي والمرح، واستمتع الزوار كثيرا بتجربة هذا التطبيق.
واندفع الحضور لتجربة نظارات شركة قوقل، وأشادوا بإكمال العمل على مشروع إيوان والذي سيقوم بتعزيز حل صعوبة السمع بالاستفادة من المرونة التي توفرها نظارات شركة قوقل  Google Glass ومن أبرز الخدمات التي يسعى إليها الفريق هي تحويل حديث الشخص المتكلم إلى نص مكتوب على شاشة الجوال أو النظارة، وترجمة حديث الشخص المتكلم من لغة إلى أخرى.
كما تم عرض فيديو يحوي أهم المشاريع التي تعمل عليها إيوان ومن ضمنها ترجمة الروبوت سعود وتعريبه "نسبة إلى جامعة الملك سعود"، وطريقة عمل الطابعة الثلاثية الأبعاد.
وأخيرا، تسعى المجموعة لتسخير طاقاتها لإنتاج تطبيقات وأبحاث متخصصة فيما يخدم مجال التعليم الإلكتروني والمجالات المساندة.

يذكر أن جناح المجموعة قام بتمثيله نخبة من طالبات قسم تقنية المعلومات وخريجاته بكلية علوم الحاسب والمعلومات وهن: أروى الرزوق ونوف العنزي و يارا السياط وجواهر اليحيا وسارة التويجري وبيان بورقة وبشاير الحبيب وأمل آل فواز وأمل العبدالكريم ونهى الراجحي وشيماء الزهراني وبقيادة المتألقة ود العتيق.