أنت هنا

كتب :إبراهيم ثابت(الإعلاميّة)

استضافت وحدة أبحاث السرديات بقسم اللغة العربية وآدابها الناقدة المغربية الدكتورة زهور كرام يوم الخميس 1436/5/21هـ  ،والتي قدمت محاضرة بعنوان: (الأدب الرقمي) ،وفي المحاضرة التي شهدها مجلس قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة الملك سعود والتي أدراتها الدكتورة ميساء الخواجا؛ استهلت المحاضرة حديثها عن مصطلح الأدب الرقمي ومفاهيمه التي ترى أنها ما تزال ملتبسة وغامضة من حيث الاشتغال، ليس فقط في التجربة العربية، وإنما أيضا في التجربة الغربية لأن تجربة الأدب الرقمي حديثة العهد فلا نجد ثباتا في التحديد المفهومي، لأن ذلك يحتاج من جهة إلى تراكم النصوص، ومن جهة ثانية إلى نشاط حركة النقد.

وفي حديثها عن موضوع الأدب الرقمي، ترى أنه موضوع يأتي في سياق تكنولوجي، يخصب مساحة الحرية أمام الأفراد. وهي حرية يمكن التعامل معها بوعي كبير من أجل استثمارها وتحويلها إلى قدرة إبداعية في ممارسة الحوار. وإن الانخراط في الأدب الرقمي هو مطلب حضاري بامتياز وليس نزوة أو موضة عابرة. والمسألة محسومة معرفيا وثقافيا وإنتروبولوجيا.

وتخلص الدكتورة زهور كرام في هذا الإطار إلى أن "الأدب الرقمي هو مفهوم عام تنضوي تحته كل التعبيرات الأدبية التي يتم إنتاجها رقميا. والمترابط مفهوم يعيّن الحالة الأجناسية لهذا الأدب، أما التفاعلي فهو إجراء رقمي عبره تتحقق رقمنة النص، لكنها تأويلات لدلالات مفاهيم قابلة للتحول وفق مستجدات تجربة النصوص.

. وتدعو الباحثة أصحاب الاختصاص المهتمين بالأدب والثقافة العربية بضرورة الإلمام بثقافة التكنولوجيا، من أجل خلق جيل مؤهل لكي ينمي ثقافته وإبداعاته ورموزه بناء على ممارسته لثقافة التكنولوجيا وذلك حتى لا يبقى العربي مجرد مستهلك للمفاهيم -نظريا- وللتكنولوجيا كمتلق دون أن يتحول إلى منتج.

عقب ذلك فُتح باب المشاركة في النقاش والتحليل، والمداخلات والتعقيبات ،والتي أجابت عليها المحاضرة.
حضر المحاضرة عدد من أعضاء وعضوات هيئة التدريس ،وطلاب وطالبات الدراسات العليا بقسم اللغة العربية وآدابها، وعدد من الضيوف المهتمين بالأدب.