أنت هنا

كتبت أ. سمية الربيعة:

فاز بحثا فريقين من طالبات من قسم تقنية المعلومات بمرحلة البكالريوس في المؤتمر السابع لأبحاث الطلبة في الحوسبة التطبيقية (Seventh Annual Conference on Undergraduate Research on Applied Computing URC2015) المقام في جامعة زايد بدبي في الفترة من 22-23 أبريل 2015م.

كان البحث الأول بعنوان ( Brain Signals for Smart Offices - BSSO ) وهو عبارة عن مشروع يُعنى بتطوير المكاتب وبيئات العمل إلى بيئات عمل ذكية تُشجع على استمرارية إنتاج العمل وتخدم المعاقين من خلال إتاحة القيام بإغلاق الضوء أو فتحه أو حتى تغيير مدى قوة الإضاءة، و التحكم بدرجة الحرارة في الغرفة من خلال الموجات الدماغية بمجرد التفكير بالقيام بها فهي تُنفذ بدون أي حركة أو أمر صوتي، وقد تم عمل المشروع من قبل الطالبات: نُهى الراجحي، نوف العنزي، لطيفة المزروع، دلال بن مرعبة، عائشة المحمود تحت إشراف د. غادة الهدهد – الأستاذ المشارك بالقسم-، وقالت عضوات فريق العمل إن ما دفعنا للمشاركة بالمؤتمر هو الحماس لإظهار ماسهرنا عليه الليالي ووضعنا فيه جهدنا لعامٍ كامل، ومشاركة العالم الخارجي فكرة المشروع. إضافةً إلى ذلك فإننا بالمشاركة نكسب آراء الناس واقتراحاتهم حول كيفية تطوير المشروع  بشكل أفضل يواكب التقنية و يواكب تطورها. وأضفن: إن مثل هذهِ المؤتمرات مهمة جدًا للطلاب الباحثين والمشاركين في مشاريع تخرج تقنية، وذلك لأنها تعتبر معرضاً متكاملاً لتبادل الأفكار والنقاشات و تطوير المشاريع لتكون على المستوى نفسه مع مدى تطور العالم اليوم. كذلك فإن الاختلاط بالأشخاص من كافة الأنحاء تمنحنا القدرة على مناقشة الأفكار بثقة وتطوير شخصياتنا بشكل يعزز من المهارات التي لابدّ أن يكتسبها الطالب خلال فترة دراسته الجامعية، إنها كانت تجربة محفزة ودافعة لنا لتجديد همّتنا في استكمال مشروعنا بحماس وانطلاقة، فعلاً نحمد الله حمدًا كثيرًا وفيرًا على هذه الفرصة الجميلة السعيدة التي حصلنا عليها وشُكرًا لكل من بارك وندعو الله أن تكون هذهِ انطلاقة لتنفيذ ونقل المشروع على أرض الواقع قريبًا. شُكرًا وافراً لكل من ساندنا ودعمنا وباركَ لنا في هذا النجاح.

البحث الثاني كان بعنوان "إبصار" ( Google-Glass For Blind People) وهو عبارة عن تطبيق أندرويد عربي يستخدم نظارة قوقل لمساعدة الكفيفين في التنقل داخل المباني بالإضافة إلى إمكانية قراءة النص للكفيف. مايميز "إبصار" هو أنه قابل للتطبيق داخل أي مبنى عن طريق أي شخص سواء كان تقنياً أو غير تقني وذلك عن طريق إدخال بيانات المبنى ثم التنقل في جميع نقاط المبنى (قاعة, مكتب, دورة مياه ,.. إلخ) وعند المرور على كل نقطة يتم إصدار QR-code خاص بها, وأثناء تنقله يتم حساب خطواته واتجاهاته في التنقل وتخزينها في قاعدة بيانات للتمكن من إرشاد الكفيف فيما بعد. وعملية إرشاد الكفيف تتم عن طريق التقاط النظارة لـ QR-code تلقائياُ ومن خلاله يتم تحديد موقع الكفيف, وعند طلب الكفيف لمكان معين في المبنى يتم إرشاده بواسطة تعليمات صوتية إلى أقصر طريق لذلك المكان. وقد كوّن فريق عمل المشروع كل من الطالبات: أسماء الشهري، سمية الحديثي، أروى الشواي، أمجاد البقمي، منيرة الغملاس تحت إشراف د. شروق الخليفة – الأستاذ المساعد بالقسم-. وقالت الطالبات: تعرفنا على المؤتمرعندما كنا في المستوى الرابع عند رؤيتنا لتغريدات في وسم #ksu_it تهنئ طالبات مشاركات في المؤتمر ومنذ ذلك الوقت كنا ننتظر الفرصة للمشاركة، وكان دافع المشاركة هو إيصال فكرة مشروعنا "إبصار" الى أكبر شريحة من المجتمع وننصح للطلاب والمهتمين بالمجال بتوظيف علمهم ومعرفتهم فيما يرضي الله ثم يخدم المجتمع، وفي النهاية نشكر الله ثم من كان له فضل علينا، قسم تقنية المعلومات والدكتورة شروق الخليفة لنصحها وإرشادها الدائم لنا والشكر الكبير لـ سمية الحديثي وأهلها لتمثيلها فريق "إبصار" في المؤتمر.