أنت هنا

كتبت أ. سمية الربيعة:

شارك عدد من أبحاث طالبات قسم تقنية المعلومات بمرحلتي البكالريوس والماجستير بالمؤتمر الدولي للحوسبة السحابية (International Conference on Cloud Computing ICCC15) الذي أقامته كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض في الفترة من 8-9 رجب 1436هـ الموافق 27-28 أبريل 2015م.

كان البحث الأول بعنوان (Vicinity) ويعني (المنطقة المجاورة)، يهدف المشروع إلى حل مشكلة الاعتماد الكلي في التواصل عبر الإنترنت ويسعى إلى تطوير تطبيق للهواتف الذكية والذي يقوم بتفعيل التقنيات اللاسلكية البديلة للإنترنت واستخدامها في عملية التواصل ومشاركة المعلومات، كما يُوفر التطبيق للمستخدم خاصية إنشاء المحادثات الخاصة بالإضافة إلى إمكانية مشاركة النصوص والصور بشكل علني مع الأشخاص المحيطين. نُوقشت أربع تقنيات لاسلكية مختلفة بغرض العثور على أفضل التقنيات البديلة للإنترنت والتي تتلاءم مع متطلبات النظام وبدأت عملية تطوير التطبيق على نظام الأندرويد باستخدام تقنية WiFi Direct. وكوّن فريق العمل عدد من طالبات الباكالريوس وهن: سارة العريفي، ربى رمال، أفنان شربيني، أمل العقيلي، أمجاد الشايع، لمى الأحيدب، تحت إشراف الدكتورة: هالة مختار.

وقالت الطالبات: تعرفنا على المؤتمر عن طريق الدكتورة هالة مختار (المشرفة على مشروعنا)، كان الدافع للمشاركة فيه هو أننا بذلنا قصارى جهدنا في المشروع وأردنا مشاركته مع المهتمين في نفس المجال لنشر الفائدة. إن مجال الحوسبة مجال واسع جداً ويحتاج بشدة إلى اكتساب مهارة حل المشكلات، ومما تعلمناه خلال مسيرتنا الأكاديمية القصيرة في هذا المجال وبالذات مع العمل على مشروع التخرج هو أن الحل لا يأتي بين يوم وليلة، بل يحتاج إلى عزيمة وإصرار وعدم تراجع، ولن يضيع الله تعب أحد. وفي النهاية، أهم نقطة هي الاستمتاع قدر الإمكان في هذا المجال الممتع وإخلاص نية هذا العلم لله.

البحث الثاني بعنوان (Air pollution measures in Riyadh city and exposure level) وهو عبارة عن موقع إلكتروني يهدف إلي توعية المجتمع السعودي عن تلوث الهواء و تقديم قياسات حديثة عن تلوث الهواء و إتاحتها للجميع، بالإضافة الي ذلك قامت الطالبات في المشروع بقياس ملوثات الهواء عن طريق جهاز الاستشعار ثم تمثيل هذه القياسات على خريطة بيانية متاحة على الموقع الإلكتروني وبإمكان المستخدمين تخصيص الخريطة لعرض ملوثات معينة بناءً على اختيارهم وبإمكانهم كذلك حساب نسبة تعرضهم للتلوث. أيضاً يحتوي الموقع الألكتروني على صفحة توعية عن تلوث الهواء. وتم عرض بيانات رسومية متعلقة بنسب ملوثات الهواء. وأيضاً من الخصائص المهمة للمشروع خاصية "citizen science" التي تتيح الفرصة لأفراد المجتمع للمشاركة بالمشروع من خلال استخدامهم لأجهزة الاستشعار وقيامهم بقياس ملوثات الهواء. وكان فريق العمل مكوناً من عدد من طالبات البكالريوس وهن: الجازي القحطاني، أماني العتيبي، سحر السرحان، ريم المقري، روان السبتي تحت إشراف الأستاذة نوره الحقباني. وقالت الطالبات: نشكر كل من حاز مشروعنا على إعجابه واهتمامه، ونتمنى ممن يهتم في هذا المجال أن يساعد في تطويره وتطبيقه على أرض الواقع لكي نستفيد منه جميعاً في حياتنا اليومية، وأيضاً ننصحهم بالمشاركة في المؤتمرات المعنية بهذا المجال للاستفادة منها وزيادة خبراتهم في هذا المجال.

البحث الثالث بعنوان (Arabic Text Mining: A Systematic Review of the Published Literature 2002-2014 ) والذي يهدف إلى مراجعة الأبحاث في مجال تنقيب البيانات باللغة العربية لاستخلاص معلومات مفيدة منها عن طريق دراسة وتحليل الأبحاث المنشورة في هذا المجال و مساعدة الباحثين للبحث بالمجالات التي لم يتم البحث فيها، وهو من إعداد طالبة الماجستير: هند المحمود تحت إشراف  الدكتورة منى الرزقان.

البحث الرابع بعنوان (Multimedia as a Help for Children with Special Learning Needs) وهو دراسة تهدف لحصر بعض التطبيقات التي تم تصميمها خلال السنوات الخمس الاخيرة كتطبيق تعليمي للأطفال ذوي الاحتياجات خاصة في التعليم والتي كان العنصر الأساسي فيها هو استخدام الملتيميديا (الوسائط المتعددة) للتعامل مع احتياجاتهم المختلفة. البحث من إعداد طالبة الماجستير: مروة خان تحت إشراف الدكتورة: سحر بيومي. وتقول الطالبة مروة: ما دفعني للمشاركة هو تشجيع الدكتوره سحر أولا، وثانياً لتوفر مسارات (tracks) التي تخص التطبيقات باستخدام الملتيميديا والذي كان موضوع البحث يدور حوله.