أنت هنا

تحت رعاية وزير التعليم د. عزام الدخيل

العوهلي يفتتح مؤتمر التميز في تعليم العلوم والرياضيات

الرياض: نشرة المؤتمر

برعاية معالي وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل، افتتح الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي وكيل وزارة التعليم لشؤون التعليم العالي، مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول «توجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات» STEM»، والذي ينظمه مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات في كلية التربية بجامعة الملك سعود، وذلك في مقر الجامعة بالرياض أمس الثلثاء.

وأكد الدكتور العوهلي على أن وزارة التعليم تدعم الجامعات والمراكز البحثية في مشاريعهما العلمية من أجل تعزيز الجودة التعليمية وتوفير الريادة فب مجال البحث العلمي والأكاديمية بالمملكة وزيادة فعالية المخرجات التعليمية.

ولفت إلى أن المملكة تسعى بكل جد وبدعم لا محدود من القيادة السياسية إلى التحول إلى المجتمع المعرفي، وتوطين المعرفة وتوظيفها واستثمارها وتحويلها إلى منتج ذا إسهام كبير في مسيرة النهضة السعودية.

ومن جهته، أشاد الدكتور أحمد بن سالم العامري وكيل جامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي بقرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بدمج وزاراتي التعليم العالي والتربية والتعليم في وزارة واحدة، معتبراً أن هذا القرار جريئاً وتاريخياً يتضمن نظرة تكاملية وشاملة لحلول عصرية حديثة للتعليم في المملكة بعيداً عن الحلول المجتزئة وسداً للفجوة بين التنظير والتطبيق.

وشدد على أن المؤتمر يتماشى وتوجه الدولة ممثلة في وزارة التعليم في الربط ما بين المسار النظري والمسار التطبيقي للوصول إلى منتج علمي وتعليمي متكامل، مبيناً أن هذا التوجه يحمل المؤسسات العلمية والبحثية مسؤولية كبيرة في تطوير التعليم السعودي.

فيما أعرب د. محمد بن عبدالله الزغيبي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير للخدمات التعليمية، عن سعادته أن تكون الشركة الراع الرسمي لهذا المؤتمر الهام الذي يصب في مصلحة تطوير بالمملكة.

وأبان أنه من الضروري النظر للمستقبل في المجال العلمي والتربوي لأبنائنا الطلاب، بالالتفات إلى التاريخ الإسلامي المبهر في العلم والتكنولوجي، والاستفادة مما هو حادث في الوقت الحاضر.

 

 وقد حضر حفل الافتتاح صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل المشاري رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم، والدكتور فهد بن سليمان الشايع رئيس اللجنة التحضيرية والتنظيمية للمؤتمر ومدير مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات في كلية التربية بجامعة الملك سعود، وعدد كبير من الضيوف من الأكاديميين والممارسين والتربويين والجامعات وإدارات التعليم في مناطق المملكة المختلفة والدول العربية والعالم.

ويشهد المؤتمر، يقام بالمملكة للمرة الأولى وينظمه مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات بكلية التربية جامعة الملك سعود، الذي ينعقد على مدار ثلاثة أيام، خلال الفترة من 16-18 رجب 1436هـ الموافق من 5-7 مايو 2015م، العديد من الفعاليات، حيث يقام ست محاضرات رئيسية وثمان جلسات علمية و13 ورشة عمل، بمشاركة نخبة من المتحدثين الدوليين والإقليميين والمحليين.