أنت هنا

كتب: زيدان عودة

نظمت وحدة أبحاث الشعريات في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود, يوم الأربعاء 25/7/1436هـ, الساعة الثانية عشرة ظهرًا, محاضرة علمية بعنوان) التدريس باستخدام المجموعات البنائية: في سبيل تحليل أدق للنص الشعري(, قدمتها  الدكتورة هند بنت عبد الرزاق المطيري, أستاذة الأدب والنقد القديم المساعدة بجامعة الملك سعود.

وأدار اللقاء  من الجانب النسائي الدكتورة أمينة الجبرين, والدكتور عبد الحق بلعابد من الجانب الرجالي. وفي بداية اللقاء رحَّبت مديرة اللقاء بالدكتورة المحاضرة وبالحضور, ثم استعرضت سيرة المحاضرة الذاتية وأنشطتها العلمية.

ثم قدمت الدكتورة هند المطيري ورقتها التي حوت أساليب جديدة في تحليل النص الشعري باستخدام المجموعات البنائية, وهي طريقة جديدة ابتكرتها الدكتورة, وطبقتها في تدريس طالبات قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة, حيث قسمت الطالبات إلى مجموعات تتناسب مع تحليل النص الشعري, سمتها: مجموعة العاطفة, ومجموعة الخيال, ومجموعة الصورة, ومجموعة الموسيقى, وكلفت كل مجموعة بتحليل النصوص الشعرية وفق عناوين ومسميات المجموعات السابقة, التي طبقتها على نص شعري كامل , بواسطة استبانات أعدتها الدكتورة الباحثة حسب ما يفضي إليه النص الشعري , ومن ثم  جمعت النتائج وحللت إجابات الطالبات لتخرج بنتائج دقيقة وجديدة في تحليل النص الشعري.

وأوضحت في ختام محاضرتها أن هذه الطريقة جديدة, وتخضع للإضافات في سبيل تطويرها وتطبيقها في سبيل تحليل أدق للنصوص الشعرية , متطلعة إلى المزيد من البحث والاكتشاف.

ثم فتح الباب للمداخلات والأسئلة التي أثرت الموضوع, وفي ختام المحاضرة قامت الدكتورة أمل الراشد وكيلة قسم اللغة العربية وآدابها, والدكتورة أمينة الجبرين عن وحدة أبحاث الشعريات بتقديم درع وحدة الشعريات للمحاضرة تكريما لها.                                  

حضر اللقاء رئيس قسم اللغة العربية وآدابها الدكتور خالد بن عايش الحافي, ورئيس وحدة أبحاث الشعريات الدكتور محمد عبدالله منور, وجمع كبير من أساتذة  القسم وأستاذاته, وطلاب وطالبات الدراسات العليا.