أنت هنا

افتتح الدكتور عبدالله الصقير وكيل الجامعة للمشاريع نيابة عن معالي مدير الجامعة الدكتور بدران العمر الندوة العلمية الرابعة بعنوان: (الأدب السعودي والتراث الشعبي الوطني)، التي ينظمها كرسي الأدب السعودي  بجامعة الملك سعود بالمشاركة مع النادي الأدبي بالرياض، صباح الأربعاء 18/11/1436هـ وتستمر لمدة يومين؛ وذلك بمجلس قسم اللغة العربية بحضور عميد كلية الآداب الدكتور سامي الدامغ, وعميد البحث العلمي الدكتور رشود الخريف.

وألقى الدكتور/ صالح الغامدي المشرف على كرسي الأدب السعودي كلمة شكر فيها الدكتور الصقير على افتتاحة الندوة, كما شكر عميد البحث العلمي وعميد الكلية على حضورها, كما أكد أن الجلسات الصباحية تعقد في  قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب، وتعقد الجلسات المسائية (أربع جلسات) في مقر النادي الأدبي بالرياض.

وتعد هذه الندوة الدولية الرابعة التي يقيمها  كرسي الأدب السعودي؛ حيث أقام ندوته العلمية  الأولى "استلهام التراث العربي في الأدب السعودي" (1434هـ/2013م ) بالمشاركة مع كرسي الدكتور عبد العزيز المانع لدراسات اللغة العربية وآدابها،  ثم أقام ندوته العلمية الثانية "ملتقى القصة القصيرة والقصة القصيرة جدًا في الأدب السعودي" (1435هـ/2014م) بالتعاون مع النادي الأدبي بالرياض، ثم ندوة "غازي القصيبي : الشخصية والإنجازات" ( 1436هـ/2014م)التي أقامها كرسي غازي  القصيبي  للدراسات  التنموية والثقافية بجامعة اليمامة بالتعاون مع كرسي الأدب السعودي.

وأضاف الدكتور الغامدي أن ندوة " الأدب السعودي والتراث الشعبي الوطني" استندت إلى ثلاثة محاور هي: "إشكالية الفصيح والعامي في ضوء الأدبية "، و"استلهام التراث الشعبي الوطني في الأدب السعودي"، و"تدوين الأدب الشعبي". ويشارك في هذه الندوة أربعة وثلاثون باحثًا وباحثة.

وفي السياق ذاته أكد الدكتور رشود الخريف عميد البحث العلمي في كلمة ألقاها أن الجامعة تهتم بالكراسي البحثية وتدعم المسيرة العلمية البحثية, التي من أجلها أسست الكراسي لتفعيل عميلة البحث العلمي وإقامة الندوات والمحاضرات العلمية التي تثري العلمية البحثية وتعمقها, ويعتبر كرسي الأدب السعودي من الكراسي النشطة في الجامعة منذ تأسيسه بإقامة أربعة ندوات دولية, والعديد من المحاضرات والفعاليات.