أنت هنا

نظمت كلية الآداب ممثلة في مركز البحوث ووحدة الدراسات العليا بقسم التاريخ محاضرة بعنوان "السرقات العلمية" ألقاها الدكتور ناصر الداغري عميد كلية العلوم يوم الخميس 26/11/1436هـ, الساعة التاسعة صباحاً بمدرج الكلية ونقل للمدينة الجامعية للطالبات بمدرج رقم (1).

وأوضح الدكتور الداغري أنه على جميع الممارسين للبحث العلمي أن يعملوا وفق أعلى معايير الأداء والأخلاقيات والممارسات الجيدة وأن يكونوا على دراسة تامة بالمبادئ السلوكية للبحث العلمي, والمحافظة على سرية المعلومات مع جميع المعلومات التي يحصلون عليها على نحو أخلاقي, وكذلك المعلومات الشخصية للمبحوثين والمشاركين في العملية البحثية. إضافة إلى أهمية الملكية الفكرية ودورها في تشجيع الأبحاث الإبداعية المبتكرة.

كما أكد الدكتور الداغري على أن حقوق الطبع والنشر بجامعة الملك سعود تمنح المؤلف الحق في النشر ويستثنى من ذلك من يحصل على دعم من الجامعة ويخصص له تمويل مباشر.

وأوضح الدكتور الداغري على أن أي خلل في أساسيات البحث العملي والمعايير والممارسات يعتبر سرقة علمية, وعلى سبيل المثال الأفكار العلمية, أو الاقتباس من مراجع علمية دون توثيقها, وعلى هذا النحو.

وقد رأس الجلسة الدكتور عبدالرحمن الأحمري رئيس قسم التاريخ, وحضر المحاضرة عدد من أعضاء وعضوات هيئة التدريس والطلاب بالكية