أنت هنا

تغطية: فهد المونس، فهد الحربي

نظمت كلية التمريض اللقاء التعريفي لطلاب وطالبات الدراسات العليا المستجدين للعام الجامعي 1436/1437هـ وذلك يوم الاثنين 22/12/1436هـ .

ويهدف اللقاء إلى استعراض اللوائح والأنظمة لبرنامج الماجستير  وإلية المشاركة في البحوث العلمية وخيار الرسالة والاختيار الشامل وشرح دور المرشد الطلابي والتعليمات والتوجيهات  حول الرسائل العلمية ونبذه عن مركز البحوث .

 وابتدأ اللقاء بكلمة لسعادة عميد الكلية الدكتور احمد بن عيسى ابوشايقة رحب فيها بسعادة  عميد الدراسات العليا والطلاب المستجدين ، وأشار سعادته إلى أن الهدف من اللقاء توعية  وزيادة معرفة طلاب الماجستير بالنظم والإجراءات والإمكانيات المتاحة وآلية التواصل بين  أعضاء هيئة التدريس والطلاب .

 بداية البرنامج وأعداد الطلبة

 ذكر الدكتور احمد ابوشايقة بأن برنامج الماجستير لكلية التمريض بجامعة الملك سعود بدأ  عام 1407هـ وكان مقتصرا على الطالبات حتى عام 1432هـ حيث تم قبول أول دفعة  لطلاب الدراسات العليا  وبلغ عدد المقيدين في برنامج الدراسات العليا 130 طالب وطالبة  أما عدد الخريجين فبلغ 200 طالبه وطالبة وسيتم خلال السنوات القادمة العمل على تخريج  المزيد لخدمة الوطن في هذا المجال.

 

الاعتماد الأكاديمي

ومن ضمن الانجازات التي حققتها الكلية حصولها  عام 2011 على الاعتماد الأكاديمي في برنامج الدراسات العليا كأول كلية في جامعة الملك سعود من قبل الهيئة الالمانية للاعتماد الاكاديمي

رسالة برنامج ماجستير العلوم في التمريض

وأشار الدكتور احمد ابوشايقة بأن رسالة برنامج الدراسات العليا مشتقة من رسالة كلية التمريض في إعداد ممرضين وممرضات قادرين على تنمية المعرفة والكفاءات المهنية وأن يساهموا في العديد من الأدوار والخدمات الصحية ومن المتوقع من خريجي برنامج الماجستير أن يقودوا مسيرة التقدم في مجال التمريض في المؤسسات الصحية والرعاية الصحية

رسائل إلى طلاب وأعضاء هيئة التدريس بالكلية الماجستير

كما وجه سعادة الدكتور أحمد ابوشايقة في نهاية كلمته رسالة إلى طلاب الماجستير حيث قال بأنه لابد أن يستشعروا أهمية وجودهم بجامعة الملك سعود واستغلال كل الامكانيات المتاحة والمتوفرة  من قبل الجامعة. والتواصل الدائم مع المرشد الأكاديمي ومع عمادة الكلية ووكالة الكلية للدراسات العليا في أي شأن يحتاجونه . أما الرسالة الثانية موجهه لأعضاء هيئة التدريس بالكلية وقال بأنهم فخر للكلية والجامعة والمرجو منهم بذل كل الجهود لإنجاح برامج الكلية وخاصة برنامج الماجستير  فهؤلاء الطلاب أمانه في اعناقنا .

وختم حديثه بالشكر لقيادة الجامعة ولسعادة عميد الدراسات العليا الدكتور ابراهيم الحركان وجميع منسوبي الدراسات العليا بالجامعة.

 كلمة سعادة الدكتور عميد الدراسات العليا

 ابدى سعادة عميد الدراسات العليا الدكتور ابراهيم الحركان سعادته بتواجده في هذه المناسبة  وشكره للكلية على مبادرتها لتنظيم هذا اللقاء الذي يجمع قيادات التمريض مع طلبة الماجستير  المستجدين .

 كما أشار سعادته إلى ضرورة فتح الآفاق بين الكليات وعمادة الدراسات العليا لإنجاح مسيرة  الطالب الأكاديمية .

 11 نظام الكتروني لتسريع التواصل ومساعدة الطلبة في انجاز المهام

 وذكر سعادته بأن عمادة الدراسات العليا عملت كثيرا خلال السنوات الماضية  على انشاء  انظمة الكترونية كثيرة لتسريع التواصل وأن تكون انظمة خبيرة لتساعد الطلبة في انجاز  مهامهم كاعتماد الخطة البحثية واعتماد لجنة المناقشة، الاشراف والارشاد، اعتماد التخرج  وغيرها الكثير لتخدم العملية  الأكاديمية للطالب .

برنامج الدكتوراه

وشدد سعادة الدكتور الحركان إلى أنه آن الأوان للتفكير ببرنامج للدكتوراه في علوم التمريض  حيث تعتبر جامعة الملك سعود من أكفأ الجامعات لإطلاق هذا البرنامج .

وختم سعادته حديثة بتمنياته لجميع الطلبة بالتوفيق والتذكير على أن ابواب العمادة مفتوحة دائما لخدمة طلاب برنامج الماجستير  ووسائل التواصل مع العمادة متوفرة سواء عن طريق التواصل المباشر أو عبر الوسائل التي وفرتها العمادة كالبريد الالكتروني وحساب العمادة على مواقع التواصل الاجتماعي.  

 كلمة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي

 وتحدث الدكتور محمد العمري عن لوائح الدراسات العليا اشتملت على الإجراءات الأكاديمية  والتعليمات والتوجيهات والخطة الدراسية والمقررات وإلية تأجيل الفصل الدراسي وحذف  المقررات وإلغاء القيد .

 مركز البحوث بكلية التمريض

 الدكتور رائد فقيهي رئيس مركز البحوث بالكلية تحدث عن المركز  ونشأته وأهدافه ورؤيته  ودعم البحوث المنشورة ودعم مشاريع الابحاث المنتهية بالنشر وخطوات البحث العلمي  لطلبة الدراسات العليا ودعم مشاريع رسائل طلبة الدراسات العليا وكيفية الحصول على دعم  نشر الكتب من خلال مراكز البحوث .

 

وشارك في هذا اللقاء عدد من أعضاء هيئة التدريس

حيث القت الدكتورة فاطمة بدار كلمة اشتملت على دور الإرشاد الأكاديمي ومفهومه وأهميته وأهداف الإرشاد الأكاديمي في الكلية ودور المرشد الطلابي . من جهة أخرى تحدث  الدكتور عمر غازي عن مدة الدراسة وعدد الساعات المطلوبة وعن خيار الرسالة والاختبار الشامل واجراءاتها .