أنت هنا

كتب: زيدان عودة (الإعلامية(

   نظَّمت الندوة العلمية بقسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود, يوم الاثنين 25/2/1437هـ, الساعة الثانية عشرة ظهرًا,  في قاعة مجلس القسم, لقاءً علميًا مفتوحًا مع معالي الشيخ العلامة محمد بن ناصر العبودي.

 وفي البداية رحب مدير اللقاء الدكتور محمد خير البقاعي مقرر الندوة العلمية بالقسم  بالضيف الزائر مستعرضًا سيرته الأدبية والنقدية وجهوده الكبيرة في العلم والتحقيق والتاريخ والترجمة وأدب الرحلات والأنساب والمعجم.

ثم استفتح معالي الشيخ العبودي ورقته بشكر قسم اللغة العربية وآدابها وجميع الحاضرين, مستعرضا سيرته الذاتية وحياته العلمية الحافلة بالعطاء, مشيرا إلى بداية تجربته العلمية في المملكة العربية السعودية التي ارتبطت مع الجامعة الإسلامية في المدينة التي كان أول مدير لها, ثم سرد بعض التجارب التي خاضها في مجال الدراسات الإسلامية في مختلف الدول, وأوضح أن عمله في رابطة العالم الإسلامي -التي كان أمينا عاما لها- أتاح له زيارة معظم أصقاع العالم؛ فكان لمشاهداته العديدة واطلاعاته أن تثمر أكثر من مئة وستين كتاباً في أدب الرحلات.

إضافة إلى المعاجم التي أنتجها كمعجم أسر القصيم الذي ضم مجموعة من الكتب حوت أكثر من عشرين مجلدا.

ثم فتح باب المداخلات والأسئلة التي أثرت اللقاء من الجانبين النسائي والرجالي.

حضر اللقاء أمين القسم الدكتور محمد عبد الله منور ووكيل كلية الآداب الدكتور علي بن معيوف المعيوف وأساتذة القسم وأستاذاته,  وطلاب وطالبات الدراسات العليا.

وفي ختام اللقاء قدّم الدكتور محمد عبد الله منور, والدكتور علي المعيوف درع قسم اللغة العربية وآدابها لمعالي الشيخ الزائر والدكتور محمد المشوح  وفاءً وعرفانًا.