أنت هنا

عبد الله قنيوي الإعلامية.

نظّمت وحدة الدراسات الأندلسية بقسم اللغة العربية وآدابها يوم الثلاثاء ١٩صفر ١٤٣٧هـ الساعة ١٢ظهرًا بقاعة مجلس القسم حلقة حوارية بعنوان (في ذكرى سقوط غرناطة: قراءة في الحدث التاريخي والأثر الأدبي) شارك فيها كلٌ من: الأستاذ الدكتور/عبد الغفور الروزي من قسم التاريخ والدكتور/صالح الزهراني من قسم اللغة العربية. وقد افتتح اللقاء مدير الجلسة الأستاذ الدكتور صالح معيض الغامدي مرحباً بالمحاضرين الجليلين مشيراً إلى الأنوار الفكرية التي أضاءت سماء أوروبا خلال فترة الحكم الإسلامي. ثم افتتح الدكتور الروزي الندوة شاكرا قسم اللغة العربية ووحدة الدراسات الأندلسية. واستعرض إجمالاً الأسباب الخفية التي كمنت خلف توقيع معاهدة التسليم وسقوط غرناطة، والتي برزت من خلال الخلافات الداخلية التي أوهنت الوجود الإسلامي على شبه الجزيرة الإليبرية، بالإضافة إلى تمزق الكيان الاسلامي بين ملوك الطوائف، مما أدى إلى الضعف العام، في مقابل اتحاد الامبراطوريات الصليبية, حيث اتحدت مملكة ليون وقشتالة مع مملكة أراجون‏ واستطاع الملك فيرنانديو والملكة إيزابيلا، استرجاع المدن الأيبيرية الواحدة تلو الأخرى إلى أن سقطت في أيديهم غرناطة آخر قواعد المسلمين سنة 1492هـ.  

 تلا ذلك مداخلة الدكتور صالح الزهراني فقد أشار إلى أن الآثار الأدبية لسقوط غرناطة في الأدب الإسباني من خلال عناوين بعض الروايات، والإشارة إلى أحداث مابعد السقوط أو مايعرف بمرحلة الموريسكيين.

 ثم فُتح باب المدخلات والأسئلة التي أثرت الندوة من الأساتذة وطلاب الدراسات العليا.  حضر اللقاء رئيس قسم اللغة العربية الدكتور خالد بن عايش الحافي وعدد من أساتذة قسم اللغة العربية وطلاب الدراسات العليا.من قسمي التاريخ واللغة العربية. وفي ختام اللقاء قدمت شهادات التقدير للمحاضرين وفاءً وعرفاناً.