أنت هنا

كتب: زيدان عودة (الإعلامية).

نظّم قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود بالشراكة مع كرسي الأستاذ الدكتور عبد العزيز المانع للدراسات اللغوية والأدبية احتفاء باليوم العالمي للغة العربية للعام  1437/2015م؛    يوم الخميس بقاعة مجلس قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة الملك سعود الساعة العاشرة صباحا. وفي الحفل الجماهيري الذي افتتحه رئيس قسم اللغة العربية وآدابها الدكتور: خالد بن عايش الحافي بكلمة ترحيبية أشار فيها إلى أهمية اللغة العربية بوصفها لغة عالمية استطاعت بحضورها أن تجبر العالم على الاعتراف بها, وتخصيص يوم 18 ديسمبر من كل عام يومًا عالميًا للاحتفاء بها.
ثم قدمت في الحفل تسعة أوراق بحثية في جلستين الجلسة الأولى بإدارة الدكتور: علي المعيوف وكيل كلية الآداب لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي. ومن الجانب النسائي: الدكتورة أمل الراشد, وشارك فيها أ.د.محمد خير البقاعي بورقة بعنوان: " أثر الترجمة في مبنى العربية ومعناها, ثم ورقة الدكتورة حصة القنيعير بعنوان: "توليد المصطلح العلمي في المدونة العربية", ثم ورقة الدكتور صالح الزهراني بعنوان: "العربية وعاء العلوم في الأندلس", ثم ورقة الدكتورة بسمة عروس بعنوان: "هل يمكن الحديث عن نظرية عربية في العلوم الإنسانية؟". وفي الجلسة الثانية التي أدارها الأستاذ حازم السند,  ومن الجانب النسائي الأستاذة مها القريني
وشارك  فيها الدكتور فهد عبد القادر الهتار من قسم الثقافة الإسلامية بورقته التي عنونها بـــ" المصطلح العلمي في اللغة العربية الواقع والطموح", ثم قدمت طالبة الدكتواره بالقسم الأستاذة هياء بنت علي آل مغيرة ورقتها بعنوان: "حضور العربية في العلوم الحديثة ." تلاها ورقة لطالب الدكتوراه بالقسم الأستاذ شاجع البصير بعنوان" العربية لغة العلم في البلدان المفتوحة في العصور الإسلامية".
ثم ختمت الجلسة بمشاركة متميزة للباحثة الأستاذة نجود بنت عواد السناني, بعنوان "النظريات العربية في العلوم الإنسانية: نظرية الحقول الدلالية."وقد أثريت الأوراق المقدمة بالمداخلات والأسئلة التي دارت جميعها حول العربية وأهميتها في القديم والحديث.

وفي ختام الحفل قام الدكتور خالد بن عايش الحافي رئيس قسم اللغة العربية وآدابها, والدكتور  عبد العزيز المانع المشرف العام على كرسي المانع, والدكتور علي بن معيوف المعيوف وكيل كلية الآداب لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي بتكريم المشاركين واللجنة المنظمة.