أنت هنا

  أن المتفوقين هم عدة الأمة وثروة الوطن، عليهم يعلق الوطن آمالا كبيرة بعد الله تعالى في القيادة والريادة ، والدفاع عن حياض الدين  والذود عن تراب هذا البلد الطاهر، فعمدت جامعة الملك سعود من خلال برنامج الطلبة المتفوقين  إلى العناية بالمتفوقين دراسياً وأفردت لهم برامج تربوية بما يوازي حجم التطلعات ويحقق مجالاً رحباً لزيادة وتنظيم المعلومات المكتسبة وتحويل المعلومات المجردة إلى واقع محسوس والعمل على تطوير العقل والفكر ، تهدف آلية برنامج الطلبة المتفوقين إلى إحداث نقلة نوعية من حيث زيادة حصيلة الطلاب المتفوقين دراسياً من ناحية ،وإلى ترجمة المعلومات إلى سلوكيات واقعية في حياة الطلاب من ناحية أخرى  والطالب المتفوق دراسياً يحتاج باستمرار إلى توفير الظروف المناسبة له وتشجيعه ورعايته للاستمرار في تفوقه وذلك بتوجيه يزيد من الاهتمام به وحث المحيطين به على متابعته وفق الرعاية التربوية  المناسبة إلى تحقق الشعور بالرضا عن النفس والدراسة لدى المتفوق لانعكاس أثره على تحصيله الدراسي ومحيطه الاجتماعي . كما يسعى القائمون على البرنامج إلى طرح أساليب تربوية حديثه تعني بالطالب المتفوق وتوفر له البيئة التعليمية التربوية بصورة تواكب التطلعات وترقى إلى مستوى الآمال، خاصة أننا نعيش في عصر تنامت فيه المناحي الحضارية والتكنولوجية بصورة سريعة، فنمت آفاقا جديدة للأفراد والمجتمعات تساعد على فهم المادة العلمية والإفادة من المعلومات المعطاة لتكوين نواة جيدة لإبداعات علمية أخرى ،كما أن تلك النهضة التعليمية التربوية ساعدت على تقدم المواطن ورفاهية الشعوب وأحدث نقلة عالية في التفكير المنطقي والتجريب المعملي والإبداع العلمي.

ويُطلق برنامج الطلبة المتدربين برنامجاً تدريباً على مستوى كل فصل دراسي يتضمن كافة الجوانب العلمية والفكرية وتطوير الذات ومن ذلك : دورة شهادة كامبردج دورة شهادة كامبردج لتقنية المعلومات للطالبات بالتعاون مع عمادة تطوير المهارات بالجامعة وأقيمت يوم 17 \ 2 \ 1437 واستمرت الدورة لمدة خمسة أيام بواقع أربع ساعات يومياً, ووصل عدد الحاضرات أربعا وعشرينَ طالبة .

وسعت المدربة  الاستاذة/ وجود العبيد إلى توضيح مميزات هذه الشهادة المعتمدة دولياً ومدى جدواها في سوق العمل ، حيث أنها تعتبر معياراً عالمياً لجودة استخدام المتدرّب وإتقانه لمهارات الحاسب الآلي .

دورة التفكير الناقد  الاستاذة/ فاطمة الحارثي ، واستمرت الدورة لمدة أربع ساعات بحضور نحو عشرين طالبة.

دورة مهارات الاستذكارالفعّال و اقيمت يوم الاثنين الموافق 25 \ 2 \ 1437 وكانت من تقديم الأستاذة/ بدور العبدالمحسن بواقع أربع ساعات

دورة كيف تبني معدلك التراكمي أقيمت يوم الثلاثاء الموافق 26 \ 2 \ 1437 وقدّمتها الأستاذة/ تغريد العفيصان لمدة أربع ساعات .

ايمانا من برنامج الطلبة المتفوقين أن القيادة هي أساس نجاح الفريق، تعاون البرنامج مع عمادة تطوير المهارات لإقامة دورة مهارات القيادة الإدارية التي قدّمتها الأستاذة أ/ أمل الوهيبي ، وذلك 27 \ 2 \ 1437  لمدة أربع ساعات . وقد كان الحضور مثرياً للدورة بالمشاركة وطرح الأسئلة، حيث حضرت ثلاثة وعشرون طالبة متفوقة.

دورة حل المشكلات واتخاذ القرارات للطالبات بالتعاون مع عمادة تطوير المهارات ، بتقديم المدربة أ/ فاطمة الحارثي ، لمدة أربع ساعات في الموافق 2 \ 3 \ 1437 .

دورة كتابة السيرة الذاتية واجتياز المقابلة الشخصية للطالبات بالتعاون مع عمادة تطوير المهارات بالجامعة، وذلك في اليوم الموافق 3 \ 3 \ 1437 ، بواقع أربع ساعات يوميا ، قدّمتها الأستاذة  أ/نهى الفواز.

تعاون البرنامج مع عمادة تطوير المهارات لتطوير المهارة اللغوية الإنجليزية في دورة تطوير مهارات اللغة الإنجليزية، التي أقيمت لمدة ثلاث أيام ،بواقع أربع ساعات تدريبية  يوميا وذلك في اليوم  4 \ 3 \ 1437   .

بمشاركة المدربتين أ/ بدور العبدالمحسن و أ/ موضي المنديل .

ولقد وجد البرنامج التدريبي اصداء طيبة لدى الطالبات المتفوفات ،واثنى الجميع على نوعية المواضيع المنتقاة والتي تلامس حاجات الطالبات وتتوافق مع متطلبات التفوق الفكري والتميز العلمي الذي تنشده المتفوفات :، كماتقدمن بالشكر لسعادة مدير البرنامج الدكتور علي الدلبحي وكافة القائمين على على البرنامج .