أنت هنا

ضمن سلسلة محاضرات في البحث العلمي أقامت كلية الآداب بالتعاون مع وكالة عمادة البحث العلمي للأقسام النسائية محاضرة بعنوان" التدقيق اللغوي في كتابة الأبحاث وكشف الاقتباس الغير مصرح به " ، ألقتها أ.د.ميمونة خليل -الأستاذ الدكتور في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب- .وذلك يوم الخميس بتاريخ 16/5/1437هـ من الساعة العاشرة وحتى الساعة الحادية عشر صباحاً.

 

حضر ورشة العمل مجموعة متنوعة ما بين طالبات البكالوريوس و طالبات الدراسات العليا و أعضاء هيئة تدريس. 

 

استفتحت أ.د.ميمونة خليل ورشة العمل بتعريف الحضور عن المركز الذي تُديره وهو مركز الكتابة باللغة الإنجليزية و شرح الخدمة المجانية التي يقدمها و هي التدقيق اللغوي للنصوص. 

 

بعد ذلك بدأت في المحاضرة والتي تمحورت حول محور رئيسي و هو " ما هو الاقتباس غير المصرح؟ " ذكرت من خلالها تعريفه و أنواعه ومنها عدم شراء حق النشر، وأهميته وقدمت أمثلة من الاقتباس المصرح به والغير مصرح به وقد تفاعل معها الحضور بشكل كبير . 

ثم بينت الحالات الاستثنائية التي تجعل الاقتباس مصرح به وهي الحقائق المتعارف عليها و في حال ذكر المعلومة في أكثر من خمس مصادر مختلفة . 

كما تطرقت إلى بيان طرق تفادي الوقوع في الاقتباس غير المصرح به وكان من أبرزها البدء مبكراً بالأبحاث بالإضافة إلى تدوين الأفكار مع مصادرها . 

 

واختتمت الورشة بتساؤل وهو "هل الاقتباس غير المصرح به سيء جدا " فُتح من خلاله باب المناقشة .