أنت هنا

أقام مركز بحوث الدراسات العلمية والطبية فعالية اليوم التعريفي بكرسي الأمير متعب بن عبدالله لبرنامج أبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام بعنوان "وقايتك من المرض تهمنا" والمعرض المصاحب له يوم الأربعاء بتاريخ 8/5/1437هـ الموافق 17/2/2016م  من الساعة التاسعة صباحاً إلى الواحدة ظهراً في مبنى القاعات المشتركة للكليات العلمية والصحية وذلك ضمن "سلسلة آفاق بحثية جديدة".

 

وقد حضر الفعالية عدد كبير من الباحثين والباحثات  وأعضاء هيئة التدريس المهتمين  بهذا المجال

 

 احتوت الفعالية على جلستين بينهما اتصال حي من مؤتمر أمراض السكر الثاني في فندق موڤنبيك بالرياض واستفتحت بعدها جلسة نقاش أجاب عليها د. ناجي الجهني.

 

بدأت الفعالية بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم واستفتح الجلسة الأولى د. شون سابكو الأستاذ المساعد في الإحصاء بكلية العلوم، عرّف فيها كرسي الأمير متعب لأبحاث هشاشة العظام، وذكر أنه يرعى الكرسي العديد من الجهات مثل وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي وغيرها من الجهات والجامعات الدولية وتحدث أيضًا عن إنجازات الكرسي والتي شملت على العديد من الأبحاث الوطنية والدولية المنشورة والتي في تصاعد مستمر حيث وصلت إلى ٧٨ بحث دولي منشور في عام ٢٠١٥ . 

 

تلاه د. شريف حسين الأستاذ المساعد في قسم الكيمياء الحيوية حيث قدم نصائح لمن يريد البدء في العمل البحثي وأكد بعدها على امتلاك المركز لأحدث الأجهزة التي تساعد على العمل البحثي وترحيب المركز لكل مهتم بهذا المجال.

 

تحدث بعدها د. صبحي ياقوت الأستاذ المساعد في قسم الكيمياء الحيوية بجامعة الملك سعود عن أهمية المركز في البحث عن علاج لنقص فيتامين دال والذي يسبب العديد من الأمراض مثل مرض السكري والربو والسرطان وأكد أن المركز يحتل مكانة مهمة في الشرق الأوسط . 

 

عقبه الباحث محمد عبد القادر حيث تحدث عن التجارب العديدة والناجحة التي قام بها الكرسي.

 

تحدث في الجلسة الثانية الباحث قيصر واني الذي تحدث عن البنك الحيوي لكرسي الامير متعب لأبحاث هشاشه العظام وأنه دافع للأبحاث السريرية.

 

انتهت الفعالية باستضافة الحضور إلى المعرض المصاحب.

 

وأجابت الدكتورة /  مها بنت حسن داغستاني (مديرة مركز بحوث الدراسات العلمية والطبية )عبر لقاء تحدثت فيه عن أهمية هذا اليوم التعريفي فذكرت : أن أهمية سلسلة الأيام التعريفية بالكراسي البحثية تكمن إلى تعريف الباحثات وطالبات الدراسات العليا إلى مصدر متميز لأبحاث تطبيقية تخدم المجتمع والاقتصاد المعرفي ويعتبر كرسي الأمير متعب بن عبدالله لبرنامج أبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام من الكراسي البحثية الهامة حيث أن أبحاثة  تنصب في البحث والاستقصاء على مستوى حيوي كيميائي وجيني لمرض هشاشة العظام والذي يعاني منه المجتمع السعودي لجميع فئاته و تمكن أهمية اليوم التعريفي بكرسي الأمير متعب بن عبدالله لبرنامج أبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام أن الطالبات اكتسبوا معرفة علمية متكاملة عن أحدث البحوث في هذا المجال وكما أن المعرض المصاحب قدم توعية رائعة للطالبات بالأجهزة التي تحدد نسب الدهون والهشاشة وكانت حلقة النقاش إثراء حقيقي في الإجابات الشاملة لأسئلة الحاضرات من قبل سعادة الأستاذ الدكتور ناصر الــداغــري (المشرف على كرسي الأمير متعب بن عبدالله بن عبد العزيز آل سعود لبرنامج أبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام أستاذ بقسم الكيمياء الحيوية/ كلية العلوم - جامعة الملك سعود)  والدكتور ناصر الجــهنــي ( استشاري الطب الباطني و الغدد الصماء).

 

وفي لقاء أُجري مع الدكتورة /  ليلى الدوخي-أستاذ مساعد في قسم علم وظائف الأعضاء- ذكرت من خلالها أهمية الفعالية في كونها مفيدة لتوعية المجتمع، ثم أوضحت الدور الذي قام به قسم علم وظائف الأعضاء في الفعالية وذلك بتوفيرهم الأجهزة و الطاقم المتواجد في المعرض المصاحب للفعالية . من جانب آخر تحدثت لنا الباحثة بثينة الرقيب في مقابلة معها عن بعض إنجازات الكرسي منها : عمل مجموعة أبحاث خلال السنوات السابقة وحتى الآن و إقامة حملات توعوية تثقيفية تضمنت عمل التحاليل لفيتامين  دال و متابعه للطلاب و المعلمين في مدينة الرياض لمدة سنتين . بعد ذلك عرَفت بالأجهزة المتواجدة بالمعرض المصاحب للفعالية و هو جهاز لقياس نسبة الهشاشة في الجسم بشكل تقريبي و الجهاز الآخر لقياس نسبة الدهون فالجسم .

 

 

 

وقد أثنت الدكتورة / عبير المصري  وكيلة عمادة البحث العلمي على المجهود التوعوي المقدم من قبل إدارة مركز بحوث الدراسات العلمية والطبية كما قامت بشكر كل من قام على نجاح هذا اليوم التعريفي لكرسي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز لبرنامج أبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام ، وعبرت عن سعادتها لتفاعل الحضور المميز مما يعبر عن الاهتمام البحثي من قبل الطالبات أو الباحثات وعضوات هيئة  التدريس ويحقق الهدف المنشود .

كتبت : مها العنزي , رامة السلمي , هيا القحطاني ,سارة العنزان

ترجمة : مها العنزي