نظمت وكالة عمادة البحث العلمي للأقسام النسائية بالتعاون مع وحدة الدراسات العليا في قسم الدراسات الاجتماعية بكلية الآداب محاضرة بعنوان "خطوات وإجراءات إعداد خطط الرسائل الجامعية " قدمتها أ.د/ آمال صلاح عبدالرحيم مستشارة وكالة عمادة البحث العلمي للأقسام النسائية يوم الثلاثاء الموافق 20/6/1437 هـ وقد شاركها الإلقاء الطالبة جنى الطيار والمعيدة في قسم الاعلام أ. رقية عسيري.

حيث تهدف هذه المحاضرة إلى تشجيع الباحثات و المُحاضرات الجدد على أن  يكون لديهم  حضور علمي و أكاديمي و هذه هي الغاية الاستراتيجية لجامعة الملك سعود خاصة وكالة عمادة البحث العلمي بتشجيع الباحثات الجدد على قيمة البحث العلمي في جامعة الملك سعود.

كما ذكرت أ.د. آمال عبدالرحيم بأن كل جامعة تريد أن ترتقي وتصل إلى مصاف الجامعات العالمية لا بد لها بداية من تشجيع البحث العلمي و على رأس هذا التشجيع هو تشجيع الباحث , حيث تم إلقاء الضوء على أهم الخطوات و الاجراءات التي لابد من الباحث إتباعها و  أخذها بعين الاعتبار لطالبات الدراسات العليا أو لأي باحث سواء في بحث الماجستير أو بحث الدكتوراه أو بحث لأي جهة علمية أكاديمية أو مجلات علمية عالمية.

كما أن أول خطوة يجب أن يتبعها الباحث و هي أصعب خطوة من وجهة نظر الدكتورة من خلال خبرتها العلمية هي خطوة اختيار موضوع البحث حيث انه ليس كل موضوع أو قضية اجتماعية تستحق أن تكون بحث.

ثم انتقلت الى الخطوات التي تلي مشكلة البحث من تحديد الأهداف العلمية التي يجب ان تتسم بالدقة والوضوح ثم تحديد التساؤلات والنظريات العلمية المناسبة واتخاذ الاجراءات المنهجية اللازمة وعرض الدراسات السابقة .

 

تحرير : هلا العتيبي , هيا الدوسري , منى الطريري