أنت هنا

أقامت عمادة شؤون المكتبات اليوم الأحد 17/7 احتفالها الثقافي باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف في المدينة الجامعية لطالبات جامعة الملك سعود، حيث أكدت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة إيناس العيسى على أهمية هذه الفعاليات التثقيفية والدور البارز الذي تقوم به المكتبة المركزية كونها القلب الأكاديمي النابض للجامعة.

كما أوضحت وكيلة عمادة شؤون المكتبات الدكتورة فتحية عقاب بأن تجاوب الجامعة مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف الذي أطلقته منظمة اليونسكو  يأتي إيمانا منها بأهمية العلم ودور الكتب في تنمية وازدهار الأمم.

هذا وقد عرضت الدكتورة فوزية البكر تجربتها الشخصية  في التأليف والتعريف بحقوق المؤلف، والتي أشارت فيها لضعف الوعي الحقوقي حول التعامل مع دور النشر خاصة في ظل المشكلات والعوائق الكثيرة التي تواجه المؤلف في مجتمعنا، كما أشادت بالدور الإيجابي الذي تقوم به وزارة الثقافة والإعلام في دعم وتشجيع حركة النشر والتأليف منوهة لضرورة الالتفات أكثر لجودة المحتوى وقيمته.

يذكر بأن الحفل تضمن معرضا فنيا مصاحبا للفنانة التشكيلية التي أقامت العديد من المعارض بين أمريكا والسعودية الدكتورة عواطف القنيبط، دمجت فيه عرض الكتب مع الأعمال الفنية في لمسة إبداعية لاقت إعجاب واستحسان الحضور نظرا للوحات الأعمال المتميزة التي احتضنتها المكتبة المركزية بطريقة استثنائية.

 وقد أعربت الدكتورة القنيبط عن سعادتها بوجود أعمالها في رحاب المدينة الجامعية لطالبات جامعة الملك سعود، والتي عرضت من خلالها أيضا أعمال بعض الفنانات والفنانين من مختلف مناطق المملكة إلى جانب الأعمال الفخارية الخاصة بها التي تعد مجالا فنيا نادرا في السعودية، عكست من خلاله الهوية الوطنية والعادات والتقاليد التراثية. هذا وشجعت الجامعة على تبني المواهب الفنية للطالبات بشكل أكبر مشيرة إلى المهارات الفنية التي يتميزن بها وكونها لا تقتصر على تخصص أو قسم محدد.