أنت هنا

نظم برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين بعمادة السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود بالتعاون مع كلية الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الطبية الطارئة دورة تدريبية مكثفة على مدار يومين ولمدة أربعة ساعات تدريبية لطلبة المسار الصحي ببرنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين في مجال أساسيات الإسعافات الأولية وذلك بمبنى عمادة السنة التحضيرية .

وجاءت هذه الدورات التدريبية في إطار سعي برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين بالعمادة لتحقيق أقصى درجات الأمان والسلامة للطلبة وخلق بيئة عمل آمنة.

واستهدفت الدورات (40) طالباً من طلبة المسار الصحي المشمولين في البرنامج ليكونوا ملمين بطرق تقديم الإسعافات الأولية لزملائهم وتقديم العلاج المؤقت لأي أزمة أو حالة قد تكون سبباً في إنقاذ حياة الإنسان في الوقت المناسب لحين وصول سيارة الإسعاف.

كما شملت الدورة عدة تدريبات نظرية وعملية منها (المسح الأولي، الأزمة القلبية، انسداد مجرى الهواء المفاجئ، إنعاش القلب والتنفس (CPR)، الغرق، الجروح، النزيف، الحروق، الكسور، إصابات البطن والصدر والعين، الصدمة، الإغماء والغيبوبة، التشنجات، التسمم، الإسهال، العض واللسعات واللدغات، التعرض للحرارة أو البرودة الشديدة، تصنيف الإصابات في حالة الحوادث الكبيرة، إصابات الأطفال والوقاية منها.

وقال الدكتور عبد المجيد الجريوي وكيل العمادة للشؤون الأكاديمية منسق البرنامج بالعمادة إن هذه الدورة مهمة جداً في حياة الأفراد اليومية والعملية، مضيفا "نحن في برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين نسعى لخلق بيئة عمل آمنة تتوفر فيها كل سبل الأمان، لذا عقدنا هذه الدورة التدريبية لطلبة المسار الصحي  ليكونوا مستعدين للتعامل مع أي نوع من الحوادث وتقديم المساعدة لزملائهم الطلبة .

وأضاف الجريوي أن هذه الدورات تعتبر مهمة في حياة الفرد حيث إنه لا يرتبط الاحتياج لمثل هذه الإسعافات بمكان ما، إنما تجد الحاجة إليها في الأماكن المختلفة حيث إن الاسعافات الاولية تعتبر اسلوب حياة.

وقدم الجريوي الشكر إلى كلية الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الطبية الطارئة ووحدة التدريب بالعمادة على تعاونهم المستمر مع برنامج الطلبة المتفوقين ، وشكر الطلبة المشاركين على حضورهم واهتمامهم بالإسعافات الاولية ومشاركتهم الفعالة في هذه الدورة وتمنى لهم الاستفادة من الدورة وتطبيقها في عملهم مستقبلا".

هذا ومن الجدير بالذكر أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة من البرمج المستحدثة في برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين هذا العام والتي تلبي اهتمام كافة الطلبة في البرنامج وفي كافة المسارات والتي تشمل أربعة محاور هي ( البرنامج الإثرائي في الحاسب الآلي ، والبرنامج الإثرائي في الرياضيات ، والمهارات الشخصية ، والزيارات العلمية وقصص النجاح والإلهام ) .