أنت هنا

كتبت: دانيه اليوسف – ساره العثمان

 

" إني أدعو لدين الإسلام, ولنشره بين الأقوام, وأنا داعية لعقيدة السلف الصالح وعقيدة السلف الصالح هي التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم".

هذه أحد أقوال الاب القائد الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله. كان من أهم و أبرز قادة الوطن والمؤسس الموحد للملكة العربية السعودية. ألهم ابناءه وابناء الوطن من بعده فكانوا مثلاً يحتذى به وحكاية تروى على مسامع الأجيال.

فخر لنا أن نفتخر بقادة صنعوا بإسهاماتهم الثرية مسيرة الوطن فصنعهم الوطن.

ومن منطلق تعريف أبناء الوطن بقادته و صُناع مجده في الجيل الحالي والأجيال السابقة وتحقيقاً لتطلعات رؤية المملكة العربية السعودية 2030, أطلق برنامج الشراكة الطلابية بجامعة الملك سعود مبادرة "قادة المجد" يوم الأربعاء 1/3/1438هـ وستستمر إلى يوم الخميس 2/3/1438 هـ والتي تهدف بشكل عام على بناء قيادات شابة واعية تسهم في بناء وتنمية الوطن.

تضمنت المبادرة على معرض بصري للشخصيات القيادية التي أثرت في بناء و تنمية الوطن من خلال سيرة مختصرة للشخصية والذي بدأ بعرض نُبذة عن نشأة و إنجازات ملوك المملكة العربية السعودية وأهم اقوالهم بدءاً بالقائد الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله يليه نجله الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله مؤسس أول جامعة في السعودية جامعة الملك سعود. تلاه أخيه الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله الذي اشتهر بحنكته وشخصيته السياسية. ومن بعده الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله والذي أنشئ جامعات خاصه للبنات في خطوة لتوسيع التعليم داخل السعودية. ثم تقلد الحكم من بعده الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله والذي أنشئ وزارة الشؤون الإسلامية و الأوقاف والدعوة والإرشاد, كما افتتح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وصدر في عهده النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق. ومن بعده الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله والذي تميز عهده بازدهار اقتصادي لم يسبق له من قبل, حيث ارتفع معدل الميزانية العامة للدولة إلى أعلى رقم وصلت إليه, وفي عهده بلغ عدد الجامعات 18 جامعة أهمها جامعة الملك عبدالله, وتم في عهده إنشاء مجلس الاقتصاد الأعلى من أجل بلورة السياسة الاقتصادية للملكة, وشهد عهده أكبر مشروع لتطوير جسر ومنطقة الجمرات.

والآن نشهد عصر الازدهار في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود صاحب الحزم والعزم الذي شهدت وزارة الدفاع في عهده تطويراً شاملاً لقطاعات الوزارة كاملة في التدريب والتسليح.

كما تضمن المعرض البصري نُبذة عن نشأة ومنجزات قادة آخرون ملهمون ومبدعون ساعدوا في بناء هذا الوطن وتركوا بصمة مؤثره لهم في مجالات مختلفة منهم الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله والذي اشتهر بمبادراته الخيرية في الداخل والخارج والتي تم تحويلها إلى عمل مؤسسي تشرف عليه جهات خيرية متخصصة. و الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله الذي كان له بصمه في الجانب الأمني و الذي اشتهر بمقولته الشهيرة "نحن مستهدفون في وطننا وعقيدتنا فحاربوا لأجل دينكم بكل شيء و لأجل وطننا وأجيالنا. كما استعرض المعرض البصري نبذة عن الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله الذي تميز بسعة علمه وثقافته وحب الاطلاع الغير محدود بجانب إتقانه سبع لغات أجنبية. و الأمير محمد بن نايف آل سعود ولي العهد حالياً و نائب رئيس مجلس الوزراء  ووزير الداخلية و رئيس مجلس الشؤون السياسية و الأمنية, اكتسب من والده الحنكة السياسية وحرصه على الجانب الأمني بصفه خاصه. و للأمير محمد بن سلمان آل سعود ثاني أصغر وزراء العالم ولي ولي العهد حالياً و النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بصمة مؤثرة على الوطن حيث أنه أسس جمعية مسك الخيرية الهادفة لدعم و تطوير المشاريع الناشئة كما حصل على جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال, و قاد التحالف الدولي في الحرب ضد الحوثيين والقوات الموالية لهم في عاصفة الحزم.

وللنساء نصيب في الإلهام في المعرض البصري حيث احتوى على نبذة عن الأميرة نورة بنت عبدالرحمن آل سعود شقيقة الملك عبدالعزيز آل سعود التي اعتمد عليها في بعض الجوانب التي تخص شؤون القبائل وخاصه فيما يتعلق بأمور النساء, تميزت بحكمتها و رجاحة عقلها و حسن تدبيرها وكانت عاملاً مهماً في شحذ همة الملك عبدالعزيز للسعي نحو استعادة ملك اباءه. كما كان للملكة عفت بن محمد بن عبدالله بن ثنيان حرم الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله تأثيراً إيجابيا على أبنائها وبنات جيلها فقد اهتمت الملكة عفت بتعليم المرأة و دعمت الحركة التعليمية النسائية.

واحتوى المعرض البصري ايضاً على سيرة نجاح نخبة من الملهمين المفكرين أمثال عبدالله بن حمود الطريقي الذي تولى منصب وزيراً للمالية, وهو أول سعودي يعمل في أرامكو إلى جانب تأسيسه لمنظمة أوبك وله عدة مؤلفات و مقالات. يليه حسن بن عبدالله آل الشيخ والذي تولى عدة مناصب مؤثره في الدولة فعين رئيساً للقضاء و وزيراً للمعارف و وزيراً للصحة و التعليم العالي, وانشئ المجلة العربية إلى جانب إصداره للعديد من الكتب التي تعني بالفكر و الثقافة. وكان للدكتور غازي القصيبي رمز الثقافة وداعم الشباب الكاتب الذائع الصيت و الإداري الناجح نصيب في المعرض البصري, فكان لمؤلفاته الأثر الواضح على من قرأها ولسيرته بصمة إيجابية على أبناء الوطن. كما وضع الدكتور عبدالله الربيعة بصمة خاصه له  فكان الطبيب الأشهر عالمياً الذي يختص بحالات التصاق التوائم حيث أشرف على 95 حالة من 19 دولة إلى جانب مؤلفاته المتعلقة عن التوائم السيامية وطب جراحة الأطفال. و اشتهر عبدالله بن محمد بن راشد بن خميس بتعدد المواهب فهو رائد من رواد الأدب و الثقافة في المملكة. واُختتم المعرض البصري بالرجل العصامي الشيخ سليمان الراجحي صاحب أول منشئة مصرفية إسلامية عملاقة و صاحب الأيادي البيضاء الداعم للمؤسسات و الجمعيات الخيرية.

احتوت المبادرة ايضاً على فيديو لشخصيات قيادية ملهمة تتحدث عن تجربتها الشخصية و توجه نصائح للشباب منهم الدكتور عبدالله الربيعة وزير الدولة و الدكتور فهد القريني عميد شؤون الطلاب.

كما صاحب المبادرة ورش عمل تهدف إلى تنمية المهارات القيادية لدى الزائرات. و شارك في المبادرة أركان لمؤسسات و جهات تدعم القيادات الشابة مثل مؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود الخيرية, نفال للاستشارات و التدريب و شركة الجزيرة للصناعات الدوائية.

وفي حديث مع الدكتورة دنيا الفراج مساعدة وكيلة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات قالت: تُعنى هذه المبادرة الطلابية بتسليط الضوء حول أبرز القادة السعوديين الذين ساهموا في تسطير أسمى و أعظم الإنجازات المختلفة, والتي بدورها أثرت بشكل كبير على الصعيديّ الوطني و الدولي, و استحقوا أن تُرسّخ لأدوارهم ونتاج أعمالهم كمثال يحتذى به شبابنا لتشجيعهم و إشعال الحماسة في قلوبهم لإكمال مسيرة من سبقهم و تحقيقاً لتطلعات رؤية 2030 والتي تسعى لبناء قيادات شابة تطمح لأن تسمو بهذا الوطن المعطاء.

وإلى جانبه قالت المشرفة على مبادرة قادة المجد الأستاذة اعتدال الباهلي : كانت بداية التحضيرات للمبادرة قبل قرابة أربعة اشهر تم من خلالها عمل الإجراءات اللازمة وتجهيز كافة متطلبات المعرض و الورش التدريبية وبحمد الله تم افتتاح المعرض يوم الأربعاء 1/3/1438 هـ ولاقت المبادرة نجاح في يومها الأول حيث بلغ عدد المستفيدات في اليوم الاول 768 مستفيدة من داخل و خارج الجامعة وما زال معرض المبادرة مستمر حتى يوم الخميس, شاكرة لكل الجهات المشاركة و لجميع الأركان المصاحبة بالمعرض ولكل من قام على هذه المبادرة.

يُذكر أن المبادرة استهدفت منسوبات جامعة الملك سعود و وفود من مدارس ثانوية و جامعات اخرى إلى جانب الحضور من خارج الجامعة.