أنت هنا

صرح المشرف العام على معهد الملك سليمان لريادة اﻷعمال سعادة الدكتور إبراهيم بن محمد الحركان أن قطار ثقافة العمل الحر: حملة أصنع وظيفتك للسنة الرابعة التي يتم تنفيذها في كليات الجامعة قد توجه إلى محطته الجديدة في كلية إدارة اﻷعمال وتهدف الحملة خلال ايامها الثلاثة بالكلية إلى تدعيم قنوات الحوار والتواصل مع الطلاب.

في اليوم الاول: تم خلاله التعريف بالمعهد وتوضيح هدف حملة أصنع وظيفتك التي تسعى إلى اكتشاف وتبني وتشجيع أفكار طلاب وطالبات الجامعة وتطويرها لتأسيس المشاريع الريادية.

في اليوم الثاني: تم تقديم الاستشارات والإرشاد للطلاب في كيفية تأسيس وإدارة المشاريع الريادية.

في اليوم الثالث: تم تنفيذ محاضرة قدمها مدحت ممدوح أحمد مستشار ريادة اﻷعمال بالمعهد دارت حول المحاور اﻷربعة التالية:

أولا: تناول المحور الأول البرامج والأنشطة والفعاليات التي يقدمها معهد الملك سلمان لريادة اﻷعمال حيث تم إلقاء الضوء على البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد للطلاب مجانا حيث تغطي موضوعاتها العديد من المجالات الهامة في تأسيس المشروعات الريادية مثل التسويق اﻹبداعي لمشروعك الريادي وطرق تمويل المشاريع الريادية وكيفية إعداد خطة العمل للمشروع الريادي ومن إدارة فريق العمل وغيرها من الموضوعات اﻷخرى والتي يبلغ عددها (11) برنامج تدريبي، وتحتوي البوابة الإلكترونية للمعهد على جدول يوضح موضوعات وتاريخ تنفيذ تلك البرامج التدريبية.

ثانيا: تناول المحور الثاني مفهوم ريادة اﻷعمال وأهميتها في تحقيق الطموحات وتحقيق اﻷرباح وتوفير فرص العمل في المجتمع وتم توضيح الفرق بين ريادة اﻷعمال والمشروعات الصغيرة وأهمية اﻹبداع والابتكار كعنصر أساسي من عناصر المشروعات الريادية، مع ضرب عدة أمثلة لتوضيح مميزات الفكر الابداعي والتنفيذ المبتكر.

ثالثا: تناول المحور الثالث حول نماذج للكفاح وقصص للنجاح، حيث تم اﻹشارة إلى أنه في معظم اﻷحيان لا يشترط أن تكون الظروف سهلة والمال متوفر لتحقيق الطموحات، ففي معظم اﻷحيان نجد أنه من قلب اﻷزمة تولد الفكرة وينمو اﻹصرار على تحدي الصعاب.

رابعا: تناول المحور الرابع فكان بعنوان (تستطيع تحقيق حلمك) وتم من خلاله شرح وتوضيح عدة طرق لكيفية ادخار المال من أجل توفير التمويل اﻻزم لتأسيس المشروع الريادي كما تم التأكيد على ضرورة أن يتعامل رائد اﻷعمال مع المقاومة بحكمة وذكاء ولا يستسلم أبدا للإحباط أو الفشل وأن يستمر في العمل بجد واجتهاد لتحقيق حلمه.

وجدير بالذكر أنه تم خلال أيام الحملة الثلاثة تقديم الاستشارات لعدد 15 طالب وقام التسجيل في نادي ريادة اﻷعمال 70 طالب وحضر المحاضرة 40 طالب.