أنت هنا

نظَّمت كلية السياحة والآثار وبالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية رحلة جيولوجية لكهف الطحالب الخضراء في منطقة الصمان شمال شرق مدينة الرياض، بمشاركة مجموعة من أكاديميين وطلاب الكلية ، حيث كانت الجامعة نقطة الاجتماع لفريق الزيارة الإكتشافية لمنطقة الصلب القسم الجنوبي من صحراء الصمان، حيث بدأت الرحلة صباح يوم الأربعاء الماضي واستمرت الرحلة للموقع قرابة ساعتين وذلك من طريق المرور على محافظة رماح.

وعند الوصول لمخيم فريق الاكتشاف الجيولوجي رحب منسوبي الهيئة بسلامة الوصول للزائرين من الأكاديميين والطلاب وكذلك وسائل الإعلام وهواة الرحلات، حيث قدّم الأستاذ محمود الشنطي رئيس قسم الكهوف في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تعريفاً عن منطقة الصمان وعن الاكتشافات حتى الآن للكهوف التي تم النزول لها ودخولها و تسميتها. وبعدها تمت إقامة صلاتي الظهر والعصر جماعة جمعاً وقصراً داخل المخيم ثم توجه الفريق مشياً على الأقدام إلى أحد الكهوف الذي تم تسميته كهف الفندق واجتمع الطلاب داخل الكهف، حيث تمت إضاءته بالشموع وتم تقديم محاضرة بداخل الكهف أطلع فيها الوفد على عدد من الدحول والكهوف المجاورة له, حيث شدد الشنطي خلالها على أهمية الكهوف في المملكة اقتصادياً وأكاديمياً وسياحياً وتاريخياً، داعياً إلى المحافظة على مكوناتها والعناية بها.

وأشار الشنطي إلى أهمية كهوف الصمان لاحتوائها على متكونات كلسية مختلفة الأشكال والأحجام، و التي تعد ثروة اقتصادية وطنية لمعرفة التاريخ الجيولوجي والطبيعي للجزيرة العربية، إضافة إلى إمكانيتها لأن تكون مزاراً سياحياً، وموقعاً لعمل البحوث العلمية المختلفة. وكذلك كخزن إستراتيجي للدولة.

كما تم الشرح لطلاب عن البيئة داخل الكهف وكذلك بعض محتوياتها وكذلك بعض الحيوانات التي تعيش داخلها, كونها لا تخلو من المغامرة والتحدي وكذلك بعض الأخطار أحيانا للمكتشفين، كما أكد الشنطي أن الكهوف تعتبر كائناً حياً وليس جماداً كونه يعيش على عوامل طبيعية لتكوينه, كما تطرق لبعض الكهوف خارج منطقة الصمان في المملكة العربية السعودية والتي يصل طول بعضها إلى 600 متر.

 

بعدها توجه الفريق إلى الكهف الأكثر صعوبة للوصل وهو كهف الطالحب الخضراء, حيث يحتوي على طحالب كونتها الرطوبة داخل الكهف, إذ إن الوصول للكهف يصل لعمق صعب من بداية فوهته حتى إلى طريق مسدود يمكن لبعض الناس الوصول إليه, والذي يحتوي على جماليات وهبوطات كلسية متعددة الأحجام, ومختلفة الأشكال, وتختلف أماكن وجودها من بداية الكهف حتى وسطه