أنت هنا

ضمن سلسلة فعاليات حملة تعزيز البحث العلمي - 1438هـ في المدينة الجامعية للطالبات ، تابعت كلية الحقوق والعلوم السياسية تقديم سلسلة محاضرات في البحث العلمي في يوم الأربعاء 1ربيع الاخر محاضرة بعنوان : "الخطوات العلمية لكتابة البحوث القانونية" ألقتها الدكتورة/ علا عزت عبد المحسن .

تحدثت الدكتورة علا عن أهمية البحث في إيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها المجتمع ، ثم تطرقت إلى المواصفات المطلوبة في الباحث كالصبر وقوة الملاحظة والمراقبة وإجادة استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة ولا غنى عن تعلم اللغة الانجليزية .

كما تحدثت عن مواصفات البحث الجيد وضرورة تميزه بالدقة مع التركيز على موضوع واحد في تصور شمولي ومترابط مع أهمية اختيار منهجا من مناهج البحث العلمي . وذكرت بأنه لابد أن يعتمد الباحث على عدد كبير من المراجع يراعى فيها التدقيق اللغوي من قواعد إملائية ونحوية . كما أشارت الدكتورة علا إلى كيفية اختيار موضوع البحث بأن يكون بشكل عام واضح و جديد وموجز . ومن ثم تحدثت عن مكونات غلاف البحث (الإسم ، والكلية ، والقسم ....) و عن هيكل البحث الداخلي (كالمقدمة ، والتمهيد ، ومتن البحث..... الخ) ، مع الشرح التفصيلي لكل فقرة من الفقرات .

وقد تطرقت المحاضرة إلى الخاتمة بأنواعها (مغلقة ومفتوحة) وعن ماذا تتضمن . كما أشارت إلى الملاحق وأنها قد تتضمن بعض المعاهدات أو نصوص القوانين أو الاحكام أو الوثائق الهامة . ومن ثم عرفت بفهرس الموضوعات وماذا يشمل مع شرح تفصيلي لكل فقرة . وفي نهاية المحاضرة تحدثت المحاضرة إلى توثيق الهوامش و إلى وجود سبع عناصر هامة لذلك .

ومما يجدر الإشارة له وجود عدة مداخلات من قبل عضوات هيئة التدريس وطالبات بكالوريوس ، كما صاحب المحاضرة توزيعا لكتيبات ونشرات تعريفية بأبرز البرامج والخدمات البحثية التي تقدمها عمادة البحث العلمي لخدمة الباحثين و الباحثات في الجامعة.

 

بدرية ال مقبل _ نمشة الدوسري