أنت هنا

 

ضمن الخطة الدراسية لطلاب مقرر علم النفس العصبي، وضمن إطار التعاون العلمي بين القسم ومستشفى الملك خالد الجامعي، قام طلاب قسم علم النفس برفقة مشرفهم أخصائي مختبرات علم النفس الأستاذ/ جمال الدين زغلوله، بزيارة لوحدة التصوير بالرنين المغناطيسي(MRI) بمستشفى الملك خالد الجامعي، وكان في استقبالهم في مقر الوحدة سعادة الدكتور/ عبد الله أبو جامع المدير الفني للوحدة. 

في بداية اللقاء قدّم سعادة الدكتور. أبو جامع، شرحا عن الوحدة والتجهيزات الموجودة فيها، ثم تحدث بالتفصيل عن جهاز   التصوير بالرنين المغناطيسي MRI ، وأشار الى ان هذه التقنية تستخدم بشكل خاص لتصوير الانسجة الرخوة كالجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي، وكذلك تستخدم لتصوير الجهاز الهضمي والكلى والكبد وأربطة المفاصل، وأشار الى ان ما يميز هذا النوع من الاشعة انه يمكنّنا من رؤية مقاطع نسيجية للمنطقة التي يتم تصويرها من كل الاتجاهات، كما يمكننا من رؤية العضو الذي يتم تصويرة على شكل صورة ثلاثية الابعاد3D. وحول سؤاله عن مخاطر التصوير بالرنين المغناطيسـي. أجاب سعادته ان التصوير بالرنين المغناطيسي يعتبر أقل خطورة على صحة الانسان من التصوير بأشعة إكس أو غيرها من أنواع الأشعة. وحول سؤاله عن المدة الزمنية التي يستغرقها   اجراء الفحص عادة. أجاب سعادته ان المدة الزمنية تتراوح بين 30 -45 دقيقة. وعند سؤاله عن كيفية التغلب على مشكلة من لديهم خوف من الأماكن المغلقة وخاصة ان الجهاز يعتبر مكان مغلق. أجاب د. أبو جامع أن هناك طريقتان في التعامل مع هذه الحالة: الأولى إعطاء المريض حقنة منومة، والحل الاخر استخدام الجهاز المفتوح حيث ان هناك اليوم أجهزة مفتوحة إلا أنها أقل دقة من الأجهزة المغلقة.

صورة من الأجهزة وتصوير الدماغ

 تم بعد ذلك عرض مجموعة من الصور الحاسوبية لبعض الحالات المرضية للجهاز العصبي المركزي، كما تم عرض صور لأجهزة الجسم المختلفة كالكبد والكلى والمفاصل، حيث تعّرف الطلاب من خلالها على العديد من الحالات المرضية كالانزلاقات الفقرية في منطقة الرقبة والمنطقة القطنية من العمود الفقري أو ما يعرف بالديسك، كذلك تم عرض صور عن حالات تبّين حصول جلطات في الاوعية الدموية للدماغ.

صورة: جولة داخل الوحدة والتعرف على الأجهزةصورة: جولة داخل الوحدة والتعرف على الأجهزة