أنت هنا

 

وكالة عمادة البحث العلمي للكراسي البحثية:

سالم الدوسري:

بالتعاون بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، وأساتذة من جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أطلقت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالرياض، (معجم مصطلحات العلوم الشرعية) وهو عمل علمي كبير، ومتفرد في نوعه، وخطوة رائدة في مجاله.

وانطلاقاً من أن المصطلح اليوم قد غدا ضرورة علمية حضارية لا يمكن تجاهلها، ومواكبة هذا التطور يفرض على علماء الأمة النهوض والعناية بالمصطلحات لتستوعب هذه المستجدات.

فقد جاء هذا المعجم ملبياً لحاجة الباحثين والدارسين والمختصين في مجال العلوم الشرعية، ومواكباً للتطور المتسارع في المجتمع المعاصر اليوم الذي يوصف بأنّه "مجتمع المعلومات" وكذلك "مجتمع المعرفة"، ومنطلقاً من أنه: "لا معرفة بلا مصطلح"، وإدراكاً لأهميّة المصطلح وتعاظم أثره، "لأنّ فهم المصطلحات نصف العِلم"، إذ إن المعرفة مجموعة من المفاهيم تعبر عنها المصطلحات.

ويعد موضوع (المصطلحات) من القضايا ذات الأهمية الكبرى التي تشغل الدارسين في مختلف العلوم، إذ لا يخلو علم من العلوم من مصطلح يؤطر ظواهره، أو يعنون معانيه، أو يدلل على حالة أو حادثة به، بل هو حاجة وضرورة