أنت هنا

يسعدنا إتاحة هذه الفرصة لمقابلة الأستاذ فهد الشهري لإجراء هذا الحوار، واسمح لي أن أبدأ :

نبذة بسيطة عن سعادتك؟

المهندس فهد بن جابر الشهري-المدير المركزي الوطني لتقنية الاستشعار عن بعد بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

هل يوجد مراكز تدريب أو معاهد تخدم خريج كلية العلوم بشكل عام والبرامج بشكل خاص؟

بشكل عام موجودة ولكن سوف اتحدث عن مجال عملي أو تخصصنا في نفس مجال البرنامج التي تم انطلاقة اليوم .

نعم يوجد مراكز للتدريب أولها وفي مقدمتها المركز الوطني لتقنية الاستشعار عن بعد. نعد برامج تدريبية خاصة سواء تدريب على رأس العمل او تدريب كمناهج مخصصة لبعض الاحتياجات او تدريب صيفي او تدريب تعاوني مع مختلف الكليات التي لها علاقة بمجال عملنا.

ماهي الدورات التدريبية المتاحة أمام الخريج؟

نحن لدينا عدد من الدورات تبدأ بالدورات الخاصة بأعمال المساحة الأرضية واستخداماتها والتطبيق على أجهزة المساحة المختلفة بمختلف أنواعها، ولدينا دورات لنظم المعلومات الجغرافية مقدمة ومتقدمة، ولدينا أيضاً دورات في الريموت سيسنج سواء بشكل عام أو في عمليات تحليل الصور الفضائية أو تصحيح الصور الفضائية، كما لدينا أيضاً التدريب الخاص لإنتاج الخرائط الرقمية من الصور الفضائية وتحليل البيانات الجيو مكانية أيضاً لدينا إمكانية لتصميم أي برنامج تدريبي حسب احتياج الجهة المطالبة بالتدريب.

ماهي التخصصات المطلوبة وفرص العمل لخريج كلية العلوم؟

كلية العلوم لديها تخصصات كثرة ولكن بالنسبة للبرنامج الجديد يمكن كما ذكرنا أنه يجمع شتات مجموعة من التخصصات وهو أحد التخصصات التي لديها طلب كبير لدى العديد من الجهات لأنه يجمع بين معارف هندسية وحاسوبية وجيولوجية وجغرافية وتركيبة مترابطة جداً ومتماسكة تحقق أهداف كبيرة للجهات سواء كانت جهات حكومية أو جهات خاصة.

هل بالإمكان حصول طلاب الكلية على تدريب صيفي؟

نعم. نحن من الجهات التي نحرص على تدريب طلاب جامعة الملك سعود دائماً بمختلف التخصصات.

هل يوجد دعم لأبحاث تخريج كلية العلوم؟

دعم بالنسبة لنا كمركز فنحن ندعم جميع الباحثين بالإمكانيات الموجودة سواء بالصور الفضائية بمختلف أنواعها، كذلك بدعم الشباب المختصين الموجودين كعمليات التحليل أو المعالجة أو غيرها فالمدينة بشكل عام لديها برامج خاصة وكبرى لدعم البحث العلمي.

هل من الممكن توقيع اتفاقية تدريب مع المركز لطلاب الكلية من المستوى السابع والثامن؟

الحقيقة الاتفاقيات لست صاحب صلاحية أني أتحدث عنها ولكن المركز بشكل عام يقدم خدمات على مر السنوات ومستمرين بتقديم خدماتنا في التدريب.

 

 

ماهي أنواع الأجهزة الموجودة التي تخدم طلاب كلية العلوم؟

لدينا جميع الأجهزة ابتداء من أجهزة (GPS) العادية أو التفاضلية وأجهزة الرصد الهايبر سبكتر وأجهزة الليزر سكان وطائرة بدون طيار وطائرات الدرون والبرامج الخاصة بالتحليل فكل المنظومة المتعلقة بالجيومكانية متاحة لدينا.

كلمة تقدمها في نهاية الحوار؟

أتمنى لكم التوفيق وسعيد جداً بإطلاق هذا البرنامج وان شاء الله نرى خريجين اكفاء قادرين على سد احتياجات سوق العمل والمساهمة في تحقيق رؤية (2030).

 

شكراً سعادة الأستاذ فهد الشهري على هذا اللقاء وعلى سعة صدركم لنا.

 

إعداد/ مي الحيدري