أنت هنا

ورشة عمل "التحديات الكبرى للبحث والتطوير في الأمن السيبراني في المملكة"

في الخامس والعشرين من فبراير 2019 م، نظم مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود ورشةً عمل بعنوان "التحديات الكبرى للبحث والتطوير في الأمن السيبراني في المملكة ". رعى هذه الفعالية برنامج الشراكة العلمية الدولية التابع لعمادة البحث العلمي بالجامعة. هذا وقد هدفت الورشة لجمع الباحثين والممارسين في المجال لعرض التحديات الكبرى للبحث والتطوير في الأمن السيبراني في المملكة، ومناقشتها؛ وإلقاء بعض الضوء على أحدث ما ورد من بحوث في مجالات أساسية مثل الحوسبة السحابية أو الضبابية، وانترنت الأشياء، والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي.

رحب سعادة الدكتور جلال المهتدي مدير المركز في الجلسة الافتتاحية الاحتفالية بالحضور وقدم عرضًا مختصراً لرسالة المركز، وطموحه، وخدماته، وإنتاجيته ومخرجاته. ورحب راعي الورشة وضيف الشرف سعادة الأستاذ الدكتور أحمد العامري؛ وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، بالحضور وأثنى على منظمي الفعالية، وشدد سعادته على قيمة مثل هذه الفعاليات العلمية ودورها في تحقيق التآزر ، والتبادل المعرفي لتحسين أوضاع مجتمعنا.

 

تبع الجلسة الافتتاحية الاحتفالية احتفال المركز بمرور عشر أعوام على إنشائه؛ منذ عام 2009 حتى عام 2019، كرم فيه سعادة الأستاذ الدكتور أحمد العامري كل من مديري المركز السابقين ونوابهم. هذا وقد ألقى عدد من المتحدثين المرموقين السعوديين منهم وغير السعوديين عددًا من الكلمات دارت حول موضوعات الأمن السيبراني الشيقة.

في الجلسة الأولى التي ترأسها د. فاروق أسلم خان (مركز التميز لأمن المعلومات؛ جامعة الملك سعود)، كانت البداية بالكلمة الافتتاحية بعنوان "تحديات وآفاق انترنت الأشياء"؛ وألقاها البروفيسور جويل رودريجز؛ الأستاذ بالمعهد الوطني للاتصالات بالبرازيل؛ والذي يعمل أستاذً زائراً بجامعة الملك سعود. هذا وقد تلا ذلك المتحدثون الثلاثة البارزون وهم: د. جيمس شايرز (جامعة هارفارد)، و د. فاطمة الريس (جامعة الأميرة نوره)، و د. عادل علي أحمد (جامعة الملك عبدالعزيز)، والذين قدموا سلسلة من الكلمات عن المجالات المتنوعة للأمن السيبراني. عرض هؤلاء الخبراء نتائج ومخرجات أبحاثهم التي تدور حول الأبحاث والتطورات في التحديات الكبرى للأمن السيبراني.

تبع أعمال الورشة حلقة نقاش ناقش فيها علماء بارزون من الأوساط الأكاديمية ومن قطاع الصناعة الأبحاث والتطورات في التحديات الكبرى للأمن السيبراني بقصد إيجاد حلول لتأمين الفضاء السيبراني للمملكة. أدار حلقة النقاش د. كاشف سليم (مركز التميز لأمن المعلومات؛ جامعة الملك سعود) وتكون أعضاء فريق المناقشة من البروفيسور جويل رودريجز (المعهد الوطني للاتصالات؛ البرازيل)، والبروفيسور محمد خرام خان (مركز التميز لأمن المعلومات؛ جامعة الملك سعود)، د. لؤي العمري (شركة الحلول المتميزة لخدمات الأمن السيبراني؛ السعودية)، و د. ما كيانغ (قسم نظم المعلومات الإدارية بكلية إدارة الأعمال؛ جامعة الملك سعود)؛ والذين استنار الحضور بأفكارهم، وخبراتهم وآرائهم المستفادة من جانبي الأوساط الأكاديمية وقطاع الصناعة، هذا وقد رأس الجلسة الثانية د. عبدالوحيد أحمد ديرهاب (مركز التميز لأمن المعلومات؛ جامعة الملك سعود) بعد استراحة الصلاة؛ ألقت فيها كل من د. نوف الجفان (جامعة الملك سعود)، و د. فاطمة العقيل (جامعة الملك سعود) كلمتين إضافيتين.

            وأخِيراً وَلَيْسَ آخِراً؛ اختتم د. كاشف سليم الحدث بقراءة توصيات الورشة. تابع الفعالية عدد كبير من الحضور من الأوساط الأكاديمية، وقطاع الصناعة، ومؤسسات القطاعين العام والخاص. إلى هنا يجدر الإشارة إلى أن الورشة كانت ثالث فعالية متكررة ضمن سلسلة يعتزم مركز التميز لأمن المعلومات أن يستمر في تنظيمها سنوياً. نُظِّمت الورشة العام الماضي بنجاح بالتعاون مع برنامج الخليج للابتكار العلمي واقتصاد المعرفة (بريطانيا)، وفي العام الذي سبقه نُظِّمت الورشة بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. هذا وتستمر ورش العمل التي ينظمها مركز التميز لأمن المعلومات في نيل استحسان وإعجاب الأوساط الأكاديمية وقطاع الصناعة.