أنت هنا

استضاف مركز التميز لأمن المعلومات البروفيسور المتميز جويل رودريجز في زيارته لجامعة الملك سعود في الفترة من العشرين إلى الثالث والعشرين من جمادى الآخرة 1440هـ ؛ الموافق للخامس والعشرين إلى الثامن والعشرين من فبراير 2019 م. بدايةً؛ قام مدير المركز سعادة الدكتور جلال المهتدي وفريق العمل بالمركز بالترحيب بالبروفيسور، هذا وقد قدم البروفيسور جويل كلمته الرئيسية؛ وكانت بعنوان "تحديات وآفاق انترنت الأشياء"، في ورشة العمل التي نظمها المركز بعنوان "تحديات البحث والتطوير في الأمن السيبراني في المملكة" التي رعاها برنامج الشراكة العلمية الدولية التابع لعمادة البحث العلمي بالجامعة. التقى البروفيسور جويل بعد ذلك بطلاب الدراسات العليا والباحثين لمناقشة تساؤلاتهم، ولإرشادهم لتحقيق أهدافهم ومقاصدهم بطريقة ممتازة.

كما ألقى البروفيسور جويل محاضرة متميزة في يوم السابع والعشرين من فبراير 2019 م حول موضوع "انترنت الأشياء وتقنيات الهاتف المحمول في الصحة الالكترونية" التي قُدِّمَت في كلية علوم الحاسب والمعلومات. عرضت المحاضرتان أحدث التقنيات والتحديات البحثية والحلول الممكنة؛ وفي نفس اليوم، قام كل من البروفيسور جويل، ود. جلال المهتدي، و د. كاشف سليم بزيارة سعادة عميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور خالد الحميزي. في البداية عبر البروفيسور جويل في الاجتماع عن شكره وتقديره لبرنامج الشراكة العلمية الدولية التابع لعمادة البحث العلمي بالجامعة؛ كما نوقش في الاجتماع عوامل وإمكانيات تعزيز التعاون المشترك واستمراره وفقًا لرؤية المملكة 2030. وفي الختام منح سعادة عميد البحث العلمي جائزة للبروفيسور جويل تقديرًا لإسهاماته العلمية.

يعمل بروفيسور جويل رودريجز حالياً أستاذًا بالمعهد الوطني للاتصالات بالبرازيل، وكبيراً للباحثين في معهد الاتصالات بالبرتغال، علاوةً على عمله بجامعة الملك سعود أستاذً زائراً ببرنامج الشراكة العلمية الدولية التابع لعمادة البحث العلمي.

علاوة على ذلك؛ فالبروفيسور هو رئيس مجموعة "انترنت الأشياء" البحثية في المجلس الوطني للتنمية العلمية والتقنية، ومدير تطوير المؤتمر في حديقة العلوم والتكنولوجيا في كوفيله – عضو مجلس محكمي الجمعية العلمية للاتصالات في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، ومحاضر مرموق في كرسي لجنة الأنشطة التقنية التابع لمجلس الجمعية العلمية للاتصالات في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بمنطقة أمريكا اللاتينية، ورئيس المجلس العلمي في حديقة العلوم والتكنولوجيا في كوفيله – والرئيس السابق للَّجنة التقنية للصحة الإلكترونية التابعة للجمعية العلمية للاتصالات في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، والرئيس السابق للجنة التقنية لبرمجيات الاتصالات بالجمعية ذاتها، وعضو اللجنة التوجيهية بالكرسي المشترك لعلوم الحياة والمجتمع التقني والنشر بذات المعهد، وممثل لذات الجمعية في مجلس المقاييس الحيوية بذات المعهد. يعمل البروفيسور جويل رئيساً لتحرير المجلة الدولية للصحة الإلكترونية وطب الاتصالات، وعضو هيئات تحرير عدة مجلات علمية مرموقة. شغل البروفيسور منصب الأمين العام لكثير من المؤتمرات الدولية ورئيس اللجنة الفنية لبرامج هذه المؤتمرات التي ينظمها المعهد (ذاته)؛ وتتضمن: المؤتمر الدولي للاتصالات، ومؤتمر الاتصالات العالمية، والمؤتمر الدولي لشبكات الصحة الإلكترونية وتطبيقاتها وخدماتها، ومؤتمر أمريكا اللاتينية للاتصالات. نشر البروفيسور ما يزيد عن 500 ورقة بحثية منشورة في مجلات علمية محكمة؛ أو شارك فيها، وألف 3 كتب وحصل على براءتي اختراع. هذا وقد منحته الجمعية العلمية للاتصالات في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات عدداً من جوائز القيادة المتميزة، والخدمات المتميزة، كما نالت أبحاثه عدة من جوائز كأفضل ورقة بحثية. حصل كذلك البروفيسور على رخصة مهندس محترف (كعضو بارز) علاوة على عضوية الجمعية العلمية للإنترنت، وكونه من كبار أعضاء هيئة حوسبة الماكينات ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات.