أنت هنا

تحظى جامعة الملك سعود بتحالفات استراتيجية وتعاون قوي مع الجامعات والمؤسسات الرائدة في جميع أنحاء العالم، وتسعى الجامعة إلى تطوير المزيد من التحالفات الدولية الاستراتيجية التي تجلب فوائد متبادلة ومستدامة، ويعد برنامج أنشطة التوعية الدولية جزء من خطة الجامعة الاستراتيجية في هذا المجال، وذلك باستخدام مجموعة من الشبكات الأكاديمية والبحثية. وحيث أن جامعة الملك سعود عضو مؤسس في اتحاد الجامعات الآسيوية، وأن لها دور مؤثر جداً في هذا التحالف مما يتيح الفرص لفتح آفاق التعاون الدولي مع الجامعات الأعضاء في الإتحاد.

قام وفد من جامعة الملك سعود برئاسة سعادة الدكتور عبد الله السلمان، وكيل الجامعة، وسعادة المشرف على إدارة التعاون الدولي والتوأمة العلمية العالمية الدكتور مزيد بن مشهور التركاوي بحضور الإجتماع التنفيذي لمجلس إدارة الإتحاد، والذي عقد في الفترة من 5ــــ10/3/1440ه الموافق 13ـــ18/11/2018م في جامعة اندونيسيا، في مدينة بالي، اندونيسيا. وفي حفل الافتتاح، ألقى الرئيس التنفيذي للاتحاد، ورئيس جامعة إندونيسيا، الدكتور محمد أنيس كلمة افتتاحية،  بدأ بالترحيب بجميع الأعضاء، ووضع جدول أعمال الاتحاد للعام 2019م. كما أشار إلى حقيقة أن الاتحاد كان صغيرًا نسبيًا ولكنه حقق بالفعل العديد من الأهداف، وأضاف قائلاً: "لقد أثبتنا قدرتنا على تحقيق إنجازات هامة تتعلق بأهدافنا من خلال الجهود المشتركة التي يبذلها الأعضاء لإنشاء العديد من المنتديات الأكاديمية وبرامج التنقل خلال العام الماضي". 

تمنى البروفيسور أنيس استمرار نجاح اتحاد الجامعات الآسيوية وتأثيره الطويل الأمد على التعليم العالي، سواء في آسيا أو في جميع أنحاء العالم. وقد ألقى البروفيسور يانج بين، نائب رئيس جامعة تسينغهوا، كلمة الترحيب بجميع الحاضرين نيابة عن رئيس جامعة تسينغهوا، البروفيسور كيو يو يونغ. كما تحدث البروفيسور يانغ عن نجاحات الاتحاد وإنجازاته حتى الآن، بما في ذلك إطلاق أول تقرير عن آفاق التعليم العالي الآسيوي، وإنشاء حوار إدارة المكتبة، كما تحدث عن الاتجاهات التي تشكل التعليم العالي الآسيوي في الوقت الراهن، مثل زيادة حركة الطلاب الدوليين إلى آسيا. وأخيراً، نقل البروفيسور يانغ توقعاته لمزيد من الإنجازات المشتركة والتعاون بين الجامعات الأعضاء. وقال أن الاتحاد في تطور سريع ومستمر وتمخض عنه نتائج ملموسة. من الآن فصاعدًا، سنستمر في تحقيق الأدوار المطلوبة لنجاح أكبر للاتحاد.

في الجلسة الأولى للاجتماع التنفيذي، قدم ممثلون من الجامعات الأعضاء ملخصًا لأنشطة الاتحاد في الفترة من 2018م إلى 2019م، تضمنت هذه المناقشات حوار إدارة المكتبة، والمؤتمرات الأكاديمية للاتحاد، بالإضافة إلى جميع الأنشطة الأكاديمية التي نظمها الاتحاد في الجامعات الأعضاء. أما بالنسبة للجلسة الثانية، عرض الدكتور زهونغ زهو، من معهد التعليم بجامعة تسينغهوا، والمؤسس الرئيس لمنظمة آفاق التعليم العالي الآسيوي 2018م، ، نتائج التقرير وشارك في نقاش مثمر مع الأعضاء الآخرين بشأن اتجاه التقارير المستقبلية.

ترأس الجلسة الثالثة سعادة سكرتير الاتحاد الدكتور زهانغ تشوانغي، تتعلق الجلسة بتنفيذ جائزة علماء الاتحاد وبرنامج تبادل الموظفين، فضلاً عن مراجعة بعض سياسات ومظاهر إطار العمل بالاتحاد. كما شارك الأعضاء في مناقشة حيوية بشأن التغييرات المحتملة وتم التوصل إلى توافق عام في الآراء.

أما بالنسبة للجلسة الرابعة، فقد قدم الأعضاء مقترحاتهم بشأن أنشطة الاتحاد للعام 2019-2020م. وسوف يصوت أعضاء الاتحاد على هذه المقترحات وسيتم تقديم مختصر للاقتراحات إلى المجلس للموافقة عليها. في الجلسة الخامسة والأخيرة، والتي عقدت في صباح يوم 16 نوفمبر، شارك الأعضاء في جلسة حول أفضل الممارسات، والتي أظهرت بعض و البرامج الفريدة للجامعات الأعضاء. كما قدم الدكتور مزيد التركاوي نيابة عن وكيل جامعة الملك سعود، الدكتور عبد الله السلمان، عرضاً حول تجربة "برنامج الأوقاف بجامعة الملك سعود"، والذي لقي استحساناً من أعضاء الاتحاد الآخرين. وقد أتاحت الجلسة فرصة رائعة للتعلم من أفضل الممارسات لدى بعضنا البعض في مختلف شؤون الجامعة.

في فترة ما بعد الظهر، قام الطلاب المشاركون في منتدى الشباب باتحاد الجامعات الآسيوية 2018م، والذي يتزامن مع الاجتماع التنفيذي للاتحاد، بتقديم عروض إلى أعضاء الاتحاد حول موضوع "المحيطات الصحية"، حيث شارك المنتدى ثلاثة طلاب من جامعة الملك سعود.

بشكل عام، حقق الاجتماع التنفيذي لاتحاد الجامعات الآسيوية للعام 2018م نجاحًا كبيرًا، وأسفر عن تبادلات مثمرة بين الأعضاء، وتعاونًا أعمق بين الجامعات الشريكة والمزيد من تعزيز ممارسات وسياسات الاتحاد.