أنت هنا

عُقد في مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية "كابسارك" في الرياض في الفترة من 19-20 يناير 2020 المؤتمر الاستهلالي لقمة مجموعة الفكر(T20) وهي شبكة لتقديم المشورة في مجال البحوث والسياسات التابعة لمجموعة العشرين (G20).

حيث شارك في هذا المؤتمر 500 خبير ومختص يمثلون أكثر من 65 مركزاً ومنظمة بحثية في دول مجموعة العشرين والعالم. وكان لجامعة الملك سعود نصيباً في المشاركة ممثلة بمجموعة بحثية من كلية العمارة والتخطيط في فعاليات هذا المؤتمر.

ناقش المؤتمر على مدى يومين مجموعة من القضايا الأساسية التي تشمل المناخ والطاقة والهجرة والشباب والابتكار والتكنولوجيا وتعددية الأطراف والتنمية الاقتصادية والتمويل والأمن الغذائي وإمكانية الحصول على المياه. كما ناقش العديد من القضايا والتحديات الوشيكة ذات الأهمية العالمية.

وتطرق المشاركون إلى استخدام تعددية الأطراف كنهج فعال لحل المشكلات العالمية والفرص التي توفرها تعددية الأطراف والتحديات التي قد تواجهها في المستقبل، ويشكل الهدف "مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع" الفلسفة الأساسية الكامنة وراء مختلف أهداف التنمية المستدامة التي استحدثها لأول مرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في 2012.

وعلى صعيد المجموعات البحثية المتخصصة، تم قبول المقترح الذي تقدمت به المجموعة البحثية بكلية العمارة والتخطيط والتي تضم كلاً من د. ماجد حلواني- وكيل كلية العمارة والتخطيط للدراسات العليا والبحث العلمي وسعادة أ.د. عبد الله العابد، وسعادة د. محمد كتبي رئيس قسم العمارة وعلوم البناء، وسعادة د. زياد أحمد علم الدين مقترحاً بحثياً بعنوان " المدن الذ كية المستدامة" فلأجل مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع، أكد المقترح البحثي عدم إعطاء الأولوية الكاملة للتكنولوجيا الحديثة في تنمية المدن على حساب عدم المساواة والتفكك الاجتماعي وعدم التمكين لبناء مجتمع ذكي أكثر شمولا واستدامة.

وستقدم المجموعة البحثية بمشاركة مجموعة من الباحثين التوصيات النهائية في محور الطاقة والاستدامة، والتي ستقدم للاجتماع الخامس عشر لقادة مجموعة العشرين الذي سيعقد في الرياض في شهر نوفمبر 2020. صرح بذلك سعادة د. ماجد مصطفى حلواني، وكيل كلية العمارة والتخطيط للدراسات العليا والبحث العلمي.