أنت هنا

استمرارا لإنجازات قسم الهندسة المدنية المحلية والاقليمية والدولية وفي إنجاز عالمي جديد تشرف القسم  بظهور أسماء سبعة (7) من منسوبيه في قائمة قاعدة بيانات الباحثين العالميين الأكثر استشهاداً بابحاثهم وتمثلت في أعلى اثنين في المائة «٢٪» من الباحثين - على مستوى العالم - المدرجين في قاعدة بيانات سكوبس (Scopus)  في مختلف التخصصات العلمي, وهم :

 

أ.د. يوسف السلوم
أ.د. طارق المسلم
أ.د. صالح السيد
أ.د. محمد إقبال خان
أ.د. محمد الشناق
د. أحمد السيد 
د. حسين الصناديدي

حيث جاءت القائمة ضمن دراسة تحليلية مفصلة قام بها فريق علمي بقيادة البروفيسور المتميز (جون لونيديس) في جامعة ستانفورد ، ونشرها في مجلة «PLOS Biology»  في إصدارها العاشر ضمن مجلدها الثامن عشر المنشور في شهر أكتوبر من عام ٢٠٢٠م. واعتمدت الدراسة في منهجيتها تقييم الباحثين حول العالم على عدة معايير ومؤشرات قياس الإنتاجية العلمية للباحثين وهي مؤشرات معتمدة في قياس الاستشهاد والتأثير في البحوث العلمية.

 

وشملت قاعدة البيانات 160 ألف باحث من 149 دولة في 22 تخصص علمي و176 تخصص فرعي، وخلصت الدراسة إلى نوعين من قواعد البيانات: الأولى قاعدة بيانات الأكثر استشهاداً خلال المسيرة العلمية منذ بداية النشر للمؤلف وحتى أواخر العام الماضي؛ والثانية قاعدة بيانات الأكثر استشهاداً خلال العام الماضي (٢٠١٩) فقط.

 

إن انجاز البحوث المتميزة من قبل منسوبي القسم ونشرها في مجلات عالمية مرموقة والرجوع اليها من خلال الاستشهادات في قواعد البيانات العالمية تفرض نفسها على أي باحث في هذا النوع من الدراسات المتعلقة بتقييم الباحثين. هذه الدراسات تظهر مكانة الباحثين حول العالم من بين أقرانهم في التخصصات المختلفة وتعريف الجامعات والمؤسسات العلمية بمكانة باحثيها.

 

وقسم الهندسة المدنية يهنئ جميع منسوبي القسم ويفتخر بهذه الإنجازات البحثية العالمية والتي بمجملها استندت على الأبحاث المتميزة التي تم اجراءها وتنفيذها من قبل أعضاء هيئة التدريس بالقسم في مختبرات ومعامل قسم الهندسة المدنية على مدى العقدين الماضيين حرصاً منهم على توطين التقنية. هذه الإنجازات تعكس مدى المشاركة الحقيقية المتميزة للباحثين المحليين في قواعد البيانات البحثية العالمية.