أنت هنا

 

قام فريق بحثي من جامعة الملك سعود ممثلاً بكرسي سابك لأبحاث وتطبيقات الصحة النفسية برئاسة الدكتور أحمد بن نايف الهادي وعضوية كلاً من الدكتورة خلود بنت محمد المنصور والدكتور محمد بن عبدالرحمن العرابي بعمل دراسة عن الأثر النفسي لجائحة كورونا (كوفيد-19) على المجتمع السعودي. وقد تم نشر هذه الدراسة في مجلةBMC Psychiatry  المتخصصة في الطب النفسي بتاريخ 28/7/2021م. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن لجائحة كورونا أثراً نفسياً على المشاركين في الدراسة علماً أن جمع البيانات كان خلال الأسابيع الأولى من الجائحة وتحديداً في شهر أبريل 2020م. وكان الأثر النفسي من متوسط إلى شديد خلال فترة الجائحة، حيث بلغت نسبة أعراض الاكتئاب 21%، وأعراض القلق 18%، و أعراض التوتر 13%، وهي نسب أعلى من المعدل المعتاد في المجتمع.

وأظهرت الدراسة أيضًا أن معدل الاكتئاب والقلق والتوتر واضطراب النوم كان أعلى في الفئة الأصغر سنا من عينة الدراسة وفي الإناث أكثر من الذكور وكذلك أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية قبل الجائحة.

وأوضحت الدراسة أن هناك علاقة قوية بين عدم تحمل المجهول والذي له دور كبير في تطور الأعراض النفسية والاكتئاب والقلق والتوتر واضطراب النوم وكذلك أثبتت الدراسة وجود علاقة أيضا بين استراتيجيات المواجهة مثل الإنكار ولوم الذات والاضطرابات النفسية.

أكد الباحثون على أهمية قيام الجهات المعنية بالصحة النفسية بالاستفادة من هذه الدراسة والدراسات المماثلة لعمل خطة مدروسة لمواجهة الأثر النفسي أثناء الازمات.

الجدير بالذكر أن المجلة الناشرة للبحث تعتبر من أفضل المجلات المتخصصة في الطب النفسي ويبلغ معامل التأثير لها 3.6 وضمن قائمة مجلات ال ISI التي تعتبر نخبة المجلات العلمية.

رابط الدراسة:

https://rdcu.be/cqFwI