أنت هنا

 

المعرض التعريفي بالخدمات الطلابية 

 

كتبت / مها التمامي

تصوير:
رزان بالعبيد
سلطان العندس
متعب العروان
امجاد العواض
متعب السهلي
احمد صالح

تحت رعاية معالي رئيس جامعة الملك سعود الاستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر نظمت عمادة شؤون الطلاب المعرض التعريفي بالخدمات الطلابية اليوم الأربعاء ١١/ ٢ / ١٤٤٤هـ الموافق ٧ /٩ /٢٠٢٢م في البهو الرئيس للجامعة، وبحضور سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية أ.د. محمد بن صالح النمي وأصحاب السعادة وكلاء الجامعة وعمداء الكليات وعدد من الطلاب والطالبات  ومنسوبي الجامعة ، حيث يستمر المعرض لمدة أربعة أيام مابين البهو الرئيس بالمدينة الجامعية للطلاب والمدينة الجامعية للطالبات .

حيث يُعد هذا المعرض من أبرز المعارض التي تنظمها عمادة شؤون الطلاب في مطلع كل عام جامعي جديد..

احتوى المعرض على عدة أركان شملت جميع إدارات ووحدات ومراكز عمادة شؤون الطلاب حيث قامت كل جهة بعرض تعريفي لجميع ما تقدمه من برامج وخدمات لطلبة الجامعة. فلتحسين جودة الحياة للطلبة يتم تقديم الإرشاد النفسي والإجتماعي والأكاديمي بكل سرية وخصوصية..ولا تغفل العمادة الإهتمام بجانب التغذية الصحية للطلبة بتقديم الخدمات الغذائية المتنوعة وفق أفضل الاشتراطات.

وإبرازاً لصوت الطلبة عبر عضويتهم في مجلسٍ استشاري يهتم بشؤونهم وفهم متطلباتهم وتلمس احتياجاتهم بسماع اقتراحاتهم ومناقشتها ضمن إطار البيئة الجامعية..

وبرامج مكثفة للمتفوقين والموهوبين لفتح آفاق جديدة لإبراز مواهبهم وصقلها وتطويرها وتمكينهم بالاستفادة القصوى من البرامج والشراكات الداخلية والخارجية التي توفرها لهم الجامعة.

وحفظ الحقوق الطلابية وتبصير الطلاب بحقوقهم وكيفية الحصول عليها عبر القنوات الحقوقية الشرعية المتواجدة بالجامعة وتقديم الإستشارات والفصل في الشكاوى والتظلمات التي يتقدم بها الطلبة..

ولصقل مهارات الطلبة تقدم العمادة دورات تدريبية وورش عمل في شتى المجالات بشهادات تعتمد وتوثق في سجل الطالب المهاري .

وكذلك الأنشطة الطلابية المميزة لتغذي الجوانب الثقافية والفنية والإجتماعية في اطار العمل الجماعي بالفعاليات المتنوعة والرحلات الخارجية التي تساهم في إثراء خبرات الطلبة في شتى المجالات,  

وبرامج رياضية ومنافسات على مستوى الجامعة والمستوى المحلي التي تساهم في رفع الوعي الرياضي والتثقيف الصحي بتوفير افضل التجهيزات اللازمة وتقديم التشجيع والدعم الملائم لها

ومبادرات طلابية وشراكات تبرز المهارات القيادية لدى الطلبة وتمكنهم وتحتضن مبادراتهم الريادية وتعمل على تطويرها ودعمها

وخدمات تقدم  للطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة بالجامعة وتساعدهم على التكيف مع البيئة الجامعية وتسهل جميع الصعوبات التي تواجههم خلال مسيرتهم  الجامعية مع الحرص على تطوير الخدمات لتحقيق فرصة التعليم المتكافئة  في البرامج الأكاديمية المختلفة  بالإضافة  إلى تقديم البرامج والأنشطة غير الصفية التي تساعد في تنمية مهاراتهم.

و إهتمام كبير توليه العمادة لرفع الوعي بمفهوم المسؤولية الإجتماعية والتطوع وذلك يأتي تحقيقاً لرؤية السعودية  2030

 بالإضافة إلى الإشراف والدعم  للأنشطة الكشفية في الجامعة وتشجيع الطلاب والطالبات على ممارسة الأنشطة الكشفية ذات الطابع التربوي وفق مبادئها العالمية و تأهيل الطاقات الشبابية وتنمية مواهبهم وقدراتهم الفكرية والبدنية و تنمية حس المسؤولية  وتحقيق النفع  للذات وللمجتمع.

دعم لمواهب الطلبة في مجال التمثيل المسرحي وصقلها وإبرازها من خلال المسرح  التمثيلي الجامعي  بمبادئ  واخلاق لا تتعارض مع القيم الدين والهوية الوطنية .

واكثر من 100 نادي طلابي يعمل على احتواء المهارات الطلابية من خلال أندية الكليات والأندية العامة المتنوعة والتي تستقطب الطلاب باستثمار أوقاتهم في شتى المجالات الفنية والثقافية والإجتماعية والعلمية  بما يعود عليهم بالنفع ولتعزيز علاقتهم بالمجتمع الجامعي.

وتوفير السكن المناسب للطلبة بالإضافة لتوفير جميع  الإمكانيات التي تضمن لهم الإقامة المريحة مع تهيئة البيئة الدراسية المناسبة لهم وتقديم الخدمات الإجتماعية والنفسية والثقافية والصحية وغيرها.

وصندوق طلابي يوفر الدعم المالي للأنشطة الطلابية ويقدم الجوائز لمختلف الفعاليات كذلك تقديم برامج السلف والإعانات لتيسير احتياجات الطلبة.

وقد حظي المعر ض بمشاركة عدة جهات رئيسية من داخل الجامعة تقدم خدماتها للطلبة خلال مسيرتهم الدراسية منها : عمادة القبول والتسجيل التي تُعني بتسجيل الطلاب ومتابعتهم خلال مسيرتهم الدراسية حيث تشكل حلقة الوصل بين الجامعة والطلبة وكذلك بين عضو هيئة التدريس والطالب الجامعي، فعن طريقها تبدأ حياة الطالب الجامعية، وتستمر معه بمتابعته أكاديمياً حتى يتخرج من الجامعة ليسهم في بناء الوطن بما تحصّل عليه من علوم ومهارات خلال مدة دراسته الجامعية.

ومركز الخريجين الذي يهتم بتكريس انتماء الخريجين وتعزيز مشاركتهم من خلال فتح قنوات إتصال وتواصل مع الجامعة للمساهمة في تنمية معارفهم ومهاراتهم وتطوير برامج الجامعة بما يتلاءم ومتطلبات سوق العمل، دعما لرسالة الجامعة وأهدافها ورؤيتها.

وعمادة شؤون المكتبات والخدمات المعلوماتية ذات الجودة العالية التي تقدمها لدعم العملية التعليمية والبحثية في الجامعة والمجتمع، من خلال ما تمتلكه المكتبات من أنظمة متطورة وموارد بشرية متميزة وشراكات محلية وعالمية هادفة ولتعزيز مصادر البحث العلمي والتعليم والتعلم.

وإدارة الطلاب الدوليين والفرص التي تقدمها للطلاب حول العالم للقدوم للمملكة العربية السعودية والنهل من معين جامعة الملك سعود في مختلف التخصصات ومختلف الدرجات العلمية..

وقد ذكر سعادة عميد شؤون الطلاب الأستاذ الدكتور علي الدلبحي بأن هذا المعرض يأتي في إطار حرص الجامعة على تعريف الطلاب والطالبات بالخدمات والبرامج والأنشطة التي تساهم في صقل مواهبهم وإثراء معارفهم وقدم سعادته الشكر الجزيل لمعالي رئيس الجامعة وسعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية على دعمهم ورعايتهم للفعاليات والأنشطة الطلابية التي تخدم طلبة الجامعة

وقد تضمن المعرض جوائز قيمة للزوار من الطلاب والطالبات عبر تعبئة الاستمارة وسحب أسماء الفائزين في عملية إلكترونية سلسة..

ولان الطالب هو جل اهتمام جامعة الملك سعود تكرس عمادة شؤون الطلاب كل جهودها  واهتمامها لتقديم ما تتطلع إليه من الوصول بالأنشطة والخدمات الطلابية لأعلى المستويات..

ولتمكين طلاب وطالبات جامعة الملك سعود من التعرف على ما تقدمه العمادة من أنشطة وما تسخره من خدمات تسهل على الطلبة حياتهم الجامعية وتساهم كذلك في صقل مواهبهم وتطوير مهاراتهم غير الصفية بما يؤام رؤية السعودية 2030 ومخرجات جامعة الملك سعود.