أنت هنا

إعداد/ منى الفنيخ

 

"إنني منبهرة بجمال مدينة الرياض وإمكانات جامعة الملك سعود"

   بهذه العبارة عبرت الأستاذ مشارك بكلية طب الأسنان/ جوزفين هيرشفيلد من جامعة برمنغهام عن زيارتها للمملكة العربية السعودية بدعوة من برنامج الإشراف الخارجي المشترك حيث أن الدكتورة هي المشرفة على رسالة الدكتوراه لطالبة البرنامج بسمة المعارك.

حيث تضمنت الزيارة جولة للدكتورة جوزفين حول الجامعة ابتدأت بإجتماع مع وكيلة قسم علوم المختبرات الإكلينيكية د. ريم الرشودي كما زارت المختبر المركزي و تم خلال الزيارة عمل دراسة لبعض العينات على المجهر الإلكتروني والفلوروسيني، و زيارة لمستشفى الملك خالد الجامعي و بنك الدم وكلية طب الأسنان.

كما قامت الدكتورة جوزفين بزيارة لمقر برنامج الإشراف الخارجي المشترك حيث كان في استقبالها المشرف العام على البرنامج/ الدكتورة ناديا الغريميل وعدد من المنسوبات ثم تلتها زيارة لكلية العلوم الطبية التطبيقية وكان في استقبالها رئيس قسم المختبرات الإكلينيكية د/منال أبو داؤود وعدد من أعضاء هيئة التدريس حيث تمت مناقشة أوجه التعاون بين القسم والدكتورة جوزفين ممثلة لجامعة برمنغهام.

وقدمت الدكتورة جوزفين محاضرة بعنوان " خلايا الدم البيضاء المتعادلة كهدف محتمل للوقاية من العدوى والالتهابات" وذلك يوم الإربعاء الموافق 12/10/2022م.

 استهلت الدكتورة المحاضرة بنبذة مختصرة عن جامعة برمنغهام وأبرز المجالات البحثية التي تتميز بها الجامعة ومصادر التمويل ومشاريع البحث القائمة.

كما تحدثت عن المجموعات الفرعية لخلايا الدم البيضاء المتعادلة كفرصة بحثية واعدة وعن دورها في تطوير الأدوية من العلاج للوقاية.

ثم اختتم اللقاء بشكر الدكتورة جوزفين للحضور على تفاعلهم كما أشادت ببرنامج الإشراف الخارجي المشترك ودعمه اللامحدود لطالبات الدراسات العليا.