أنت هنا

الملتقى الثاني " الوقاية من المخدرات – الوقاية السلوكية " والمعرض التوعوي " وقاية"  وذلك  ضمن مبادرة الملتقيات العلمية" نبيه"

كتبت: مها التمامي

عمادة شؤون الطلاب

تصوير/ متعب السهلي ،متعب العروان

 

برعاية معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بدران  بن عبدالرحمن العمر افتتح اليوم في عمادة شؤون الطلاب الملتقى الثاني " الوقاية من المخدرات – الوقاية السلوكية " والمعرض التوعوي المصاحب " وقاية"  وذلك  ضمن مبادرة الملتقيات العلمية" نبيه"

افتتح الملتقى سعادة نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية والتعليمية الأستاذ الدكتور محمد بن صالح النمي,

وذلك يوم الأحد 7 رجب 1444هـ الموافق  29 يناير 2023م من الساعة الحادية عشر إلى الساعة 12 ونصف ظهراً في قاعة الدرعية  في البهو الرئيسي في جامعة الملك سعود وكذلك تم  نقل مجريات الملتقى عبر بث مباشر في اليوتيوب وبث مباشر في مدرجات الكليات والقاعات الدراسية .

وقد تحدث أول الضيوف المشاركين  وهو الدكتور مسفر المالكي دكتوراه في العلاج والإرشاد الأسري المستشار في مركز تعارفوا للإرشاد الأسري والذي  تطرق لخطورة الأفكار والتشوهات المعرفية كسبب مهم للإدمان  وتحدث كذلك عن المؤشرات والاعراض وعن استراتيجية الوقاية من المخدرات.

بعد ذلك تحدثت عضو هيئة التدريس في كلية التمريض الأستاذة الدكتورة سهام اليوسف عن دور الإعلام الحديث ووسائل التواصل الاجتماعي في انتشار المخدرات وكذلك عن أهمية التوعية المجتمعية للوقاية منها ..

تحدثت بعدها عضو هيئة التدريس في كلية الحقوق والعلوم السياسية الأستاذة الدكتورة لجين الحقيل في الجامعة عن الحالات القانونية  والعقوبات في نظام مكافحة المخدرات  والمؤثرات العقلية..

 وان العقوبات تختلف باختلاف أنواعها من التهريب والترويج والتعاطي والتردد على أماكن الاستعمال الشخصي وعلى اثرها تتراوح العقوبات  بين اقصى درجات الردع  وبين مراحل متقدمة من الرعاية والإصلاح..مبينةً أن  العقوبات تتراوح بين القتل تعزيرا ًاو تكون بالسجن او الجلد او الغرامة وفقا لما تراه المحكمة .

 وتخلل الملتقى أسئلة وجدت اجوبتها في ثنايا ما قدمه ضيوف الملتقى, كذلك  تم تقديم جوائز فورية وشهادات حضور للطلبة الحاضرين في قاعة الدرعية..

وفي ختام الحفل تم تكريم المشاركين  في الملتقى الثاني الوقاية من المخدرات – الوقاية السلوكية وهم اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات  ومجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض وكذلك فريق العمل في  مبادرة الملتقيات العلمية " نبيه"  ونادي "صفاء"  للوقاية من أضرار التدخين والمخدرات.