أنت هنا

news02_24_04_2010

أطلق طلاب كلية الطب بجامعة الملك سعود حملة (حلاك زايد ؟3 ) للتوعية بداء السكري تلك الحملة التي تنظمها اللجان الطلابية بكلية الطب بجامعة الملك سعود للعام الثالث على التوالي ولمدة أربعة أيام وتعتبر هذه الحملة من اكبرالحملات التوعوية من نوعها لداء السكري بالمملكة العربية السعودية ، و يهدف هذا النشاط التوعوي إلى تثقيف المارة بمرض السكري وآثاره الوخيمة على صحة الإنسان حيث يقوم مجموعة من طلاب الكلية بقياس مستوى السكر في الدم للزوار وقياس مستوى الضغط وأخذ الوزن والطول وإيجاد النسبة المركبة وكذلك تنبيههم لخطورة هذا المرض وأعراضه وكيفية الوقاية منه بإذن الله تعالى.
وقد افتتح الحملة ومعرضها المصاحب معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان بحضور عدد من عمداء ووكلاء الكليات بالجامعة.

news02_24_04_20102

الحملة تأتي تحت تنظيم لجان الأنشطة الطلابية بكلية الطب البشري بجامعة اللك سعود بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب بالجامعة وكذلك المركز الجامعي للسكري والمركز الجامعي لأبحاث السمنة .
وقد عمل على تنظيم الحملة أكثرمن 100 طالب من كلية الطب البشري علماً انه قبيل بدء الحملة أقٌيمت دورة تدريبية مكثفة للمشاركين بالحملة عن أهم النقاط للتوعية بداء السكري وكيفية ايصالها لزائر الحملة كذلك في فنون التعامل مع المرضى وكيفية ابلاغ المريض بالأخبار الغير سارة .
على جانب آخر في العام الماضي أقيمت الحملة في ممشى طريق الملك عبدالله ، و وصل عدد الذين تم استقبالهم حوالي 2000 شخص ، وعدد الذين تم قياس السكر لهم حوالي 1500 شخص ، وقد تم هذا خلال 4 ايام . وقد حاز البرنامج جائزة النشاط الاجتماعي المتميز على مستوى الجامعة للعام الدراسي المنصرم 1429-1430هـ .

news02_24_04_201023

و على صعيدٍ آخر يعد الإصابة بمرض السكري في المملكة من أعلى دول العالم, حيث حذرت منظمة الصحة العالمية من أن نسبة الإصابة في السعودية تعتبر من الأعلى في العالم. وحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فانه يوجد على الأقل 171 مليون شخص مصاب بالسكري في العالم, 3,2 مليون منه يموتون كل عام نتيجة أعراض هذا المرض. و يلاحظ الزيادة المخيفة بهذا المرض خلال السنوات القادمة ويعد مرض السكري السبب الرئيسي للوفاة في بعض الدول حيث يزيد نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين هذا وتشير آخر دراسة أجريت في مستشفى الملك خالد الجامعي عن هذا المرض أن نسبة 30% من المنومين في المستشفى يعانون من السكري.