أنت هنا

 الدكتور عبد الله السلمانصرح سعادة الدكتور / عبدالله بن سلمان السلمان رئيس لجنة القبول الالكتروني الموحد للطالبات في الجامعات الحكومية بالرياض ووكيل الشؤون التعليمية والأكاديمية في جامعة الملك سعود أن جميع إجراءات ومواعيد قبول الطالبات الكترونيا في الجامعات الحكومية الأربع في الرياض تم الإعلان عنها في المواقع الالكترونية الخاصة لهذه الجامعات (جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، كما تم تحميل الدليل الكامل لإجراءات القبول ومواعيده على موقع بوابة القبول الإلكتروني الموحد وهي www.rgu-admit.net.
وأضاف الدكتور السلمان أن القبول الموحد في مدينة الرياض والذي يطبق للسنة الثالثة على التوالي أثبت مدى الإستراتيجية الواضحة والاهتمام من قبل معالي وزير التعليم العالي وأصحاب المعالي مدراء الجامعات على تقديم أحدث وأسهل الطرق للطالبات للالتحاق بالدراسة بالمرحلة الجامعية .
وأكد الدكتور السلمان أن توحيد إجراءات القبول بكل وضوح وشفافية عن طريق إنشاء بوابة قبول إلكترونية موحدة في الجامعات أسهم وبشكل ملموس خلال العامين الماضيين في استقبال اكبر عدد ممكن من المتقدمات وحقق الاستفادة والاستثمار الأمثل للمقاعد المتاحة في كل جامعة ,إضافةً إلى أنّه مكّن الطالبات من التقديم على أكثر من جامعة في الوقت نفسه حسب رغبة الطالبة دون تكليفهم مشقة الحضور والتنقل بين مقرات الجامعات، كما حقق ضمان فرص متساوية وعادلة للجميع في فرص القبول وفق معايير القبول المعتمدة لكل تخصص.
وأضاف أن لجنة القبول الالكتروني الموحد للطالبات بالرياض عملت هذا العام على تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للطالبات عبر البوابة وذلك عن طريق عدة محاور منها :
• طرح دليل القبول الالكتروني الموحد للجامعات الحكومية بالرياض على المواقع الالكترونية للجامعات الأربع إضافةً إلى الموقع الالكتروني للمركز الوطني للقياس والتقويم وبوابة القبول في وقت مبكر ليتسنى للطالبات الاطلاع على الإجراءات والتعرف على الجدول الزمني للتقديم.
• سيتم توفير الدليل بشكل نسخ ورقية و أقراص مضغوطة[cd]وتوزيعه على الطالبات في مراكز اختبارات القياس والتقويم القادمة في نهاية الشهر الحالي لتتمكن كل طالبة من الحصول على دليل القبول الموحد بالشكل الذي تفضله.
• تم تكثيف العمل على دليل القبول الالكتروني الموحد ليشمل جميع المعلومات والإجراءات التي تحتاجها الطالبة لإتمام قبولها بيسر وسهولة ووضوح.
• سيتم تفعيل قسم جديد في منتدى القبول الالكتروني الموحد وهو قسم الدعم الفني ليعمل على مساعدة الطالبات أثناء فترة القبول وتقديم الدعم الالكتروني اللازم لهن.
• تم تفعيل خدمات جديدة عن طريق الجوال تتيح للطالبة متابعة حسابها على البوابة الالكترونية للقبول عن طريق الجوال.
• العمل على تحسين طريقة اختيار الرغبات لتسهيل وتيسير ترتيب الرغبات على المتقدمات، ومن ذلك التقديم على برامج السنة التحضيرية الموحدة حسب ماتم إقراره من كل جامعة لبعض الكليات مما يعطي فرصة للطالبة في اختيار التخصص وفق رغبتها و مؤشراتها التحصيلية بعد اجتياز السنة التحضيرية
وقد أكد سعادة رئيس اللجنة أن جميع منسوبي الجامعات في لجنة القبول الالكتروني الموحد يعملون بجد وحماس لكي تصل جميع الإرشادات والإجراءات اللازمة للتقديم على بوابة القبول الالكتروني إلى جميع الطالبات بشكل ميسر وواضح.
وأضاف سعادته أن خطوات القبول الالكتروني تتلخص بالآتي:
• أهمية تأدية اختبار القبول ( القدرات والتحصيلي) المعد من المركز الوطني للقياس والتقويم في نهاية شهر رجب الحالي والذي يعتبر أحد شروط القبول الرئيسة في الجامعات الأربع .
• ضرورة الاطلاع على إجراءات القبول و التخصصات المتاحة في دليل القبول قبل فتح البوابة بوقت كافي.
• بعد فتح بوابة القبول حسب الجدول الزمني للتقديم يتعين على الطالبة الاطلاع على الشرح التفعيلي لطريقة التقديم والموجود في الصفحة الرئيسية للبوابة ليتم تقديم الطالبة وانضمامها للجامعة التي ترغب والتخصص الذي يناسب رغباتها وقدراتها العلمية بيسر وسهولة.
وأضاف سعادة رئيس اللجنة أن الخطوة المهمة في الوقت الحالي هي الاطلاع على دليل القبول الالكتروني الموحد وقراءة جميع معايير وإجراءات القبول والشروط العامة للقبول في الجامعات إضافة إلى الجدول الزمني للتقديم لتتمكن الطالبة من التقديم في الوقت المحدد بعد أن تكون تزودت بالمعلومات اللازمة لها لاختيار التخصص المناسب لقدراتها وميولها.
وفي الختام أوضح سعادة الدكتور السلمان أن الجامعات الحكومية بالرياض تسعى عاماً بعد عاماً لتحقيق التميز في القبول والوصول إلى تحقيق تطلعات ورؤية القيادة الرشيدة ومقام وزارة التعليم العالي المتمثل في إحداث نقلة نوعية في الأداء وتسهيل الإجراءات وإعطاء فرصة اكبر في القبول لتحقيق تقديم خدمة مميزة للطالبات بشكل خاص والمجتمع بشكل عام. وتمنى لجميع الطلاب والطالبات التوفيق والنجاح خدمة للدين ثم المليك والوطن.