أنت هنا

د.حالد الحزيميتوصل علماء سعوديون إلى اكتشاف طبي عالمي جديد بقيادة الدكتور خالد بن عبدالله الحزيمي الباحث الرئيس, المشرف على كرسي أبحاث المهندس عبدالله بقشان للعوامل المحفزة وبناء العظام بجامعة الملك سعود, الأستاذ المساعد،قسم وقاية الأسنان، بكلية طب الأسنان جامعة الملك سعود والأستاذ الدكتور إبراهيم السراء أحد الخبراء العالميين في هذا المجال,كلية الصيدلة,جامعة الملك سعود, والدكتور زياد سلامة الباحث المتخصص بكرسي المهندس بقشان للعوامل المحفزة وبناء العظام بالتوصل إلى اكتشاف طبي جديد مهم. وكانت احد نتائج هذه الأبحاث استحداث ولأول مرة طريقة جديدة لتوصيل مسكن الألم للجروح الفموية عبر فيلم لاصق. تم قبول هذه الورقة العلمية في الأكاديمية الأمريكية لعلوم اللثة وزراعة الأسنان في 18 نوفمبر, ونظر لأنها طريقة جديدة ومهمة قامت بنشرها في 7 ديسمبر من هذا العام.

وقام الموقع الطبي الأمريكي الشهير بتصنيف هذا البحث كمرجعية علمية عالمية وأعطي الترتيب السادس انقر هنا .

الجدير بالذكر أن الموقع تأسس 1990 في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية ويعنى بالأبحاث المهمة التي لها تطبيقات سريريه ويكون لها مستقبليا سوق كبيرة اقتصاديا.وأبان الدكتور الحزيمي أن هذا يدل على مستوى البحث العلمي بالجامعة وخاصة كراسي البحث العلمي وكرسي المهندس بقشان الذي يعد الوحيد في طب الأسنان بالمملكة العربية السعودية. ,انجازات كرسي المهندس بقشان أصبحت ظاهرة محليا وإقليميا وعالميا.

د.ابراهيم-السراءوذكر الأستاذ الدكتور إبراهيم السراء والذي يعد من العلماء المتخصصين في هذا المجال أن هذا البحث أستغرق ما يقارب الأربع سنوات عملا وأن فوائده كبيرة خاصة للمرضى الذين لا يستطيعون أخذ مسكنات الألم لأسباب طبية كالقرحة, أو قد تسبب هذه الأدوية تفاعلا مع الأدوية الأخرى التي يأخذها المريض لعلاج أمراض أخرى.وأنه مع هذا الاكتشاف سيتم تفادي هذه المضاعفات.الجدير بالذكر أن هذا الاكتشاف الطبي العالمي سيكون له تطبيقات سريريه للمرضى وهذا من الانجازات البحثية التي يقدمها كرسي المهندس بقشان بالإضافة إلى المنجزات الأخرى ويأتي هذا من الدعم المباشر للأبحاث الطبية من أدارة الجامعة ممثلة في معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله العثمان.