أنت هنا

 ترأس سعادة الدكتور/إبراهيم بن محمد الحركان عميد الدراسات العليا الجلسة الخامسة من اجتماعات مجلس عمادة الدراسات العليا للعام الجامعي 1433/1434هـ والتي عقدت في يوم الاثنين 04/02/1434هـ الموافق 17/12/2012م بمقر العمادة بالدرعية حيث افتتح سعادته الجلسة فرحب بالأعضاء الحضور. ومن ثم استعرض سعادة الدكتور/سعد بن عبدالله الغانم، وكيل العمادة، وأمين المجلس جدول أعمال الجلسة ، حيث تناولت الجلسة بالنقاش الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال.

صرح سعادة الدكتور الحركان أن الجلسة ناقشت مذكرة سعادة عميد الدراسات العليا بشأن السماح لمنسوبي المراكز والمعاهد البحثية من حمله شهادة الدكتوراه بالإشراف على رسائل طلبة الدراسات العليا وافقت على أن يُسمح لهم بالإشراف على مثل تلك الرسائل شريطة أن يكونوا من ذوي الخبرة المتميزة والكفاية العلمية في مجال البحث العلمي ووفق شروط معينة ستُرفع توصية بشأنها لمجلس الجامعة لإقرارها.

وأستطرد سعادة العميد فبين أن الجلسة ناقشت مذكرة لجنة البرامج الدائمة، ووافقت على طلب قسم الاقتصاد بكلية إدارة الأعمال بحذف دورة اللغة الإنجليزية 056 نجم وإلغاء اختبار التوفل أو اختبار IELTSكشرط للقبول ببرنامج الماجستير بالكلية المذكورة سواء البرامج الاعتيادية أو الموازية وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول 1433/1434هـ ومن ثم الرفع بذلك لمجلس الجامعة لاعتماده.

وتناولت الجلسة بالنقاش مذكرة لجنة القبول الدائمة لقوائم القبول الواردة من الأقسام لبرامج التعليم الموازي للفصل الدراسي الثاني 1433/1434هـ وقد أقرت قبول قوائم كل من قسم التاريخ، والدراسات الإجتماعية ، وإدارة الأعمال ، والاقتصاد ، والإدارة العامة ، والمحاسبة المهنية ، والإدارة المالية.

وأضاف سعادته أن الجلسة وافقت على تشكيل أربعة لجان لمناقشة رسائل الدكتوراه فشملت رسالة طالبة الدكتوراه/نوف بنت نايف بن حثلين بقسم الآثار بعنوان: الأدوات الطبية في العصر الإسلامي في ضوء معثورات الحفريات الأثرية في المملكة العربية السعودية، ورسالة طالبة الدكتوراه/مريم إبراهيم غبان بقسم اللغة العربية وآدابها بعنوان: جماليات الرواية العربية، بين التشكيل البصري والتخييل السردي ، ورسالة طالبة الدكتوراه/منال بنت محمد الخليفي بقسم النبات والأحياء الدقيقة بعنوان: حجب حديد العائل كوسيلة للتحكم في إصابات بكتيريا ستربتوكوكس بيوجينس، ورسالة طالب الدكتوراه/عبدالله بن فايز الأكلبي بقسم النبات والأحياء الدقيقة بعنوان: التوصيف الجزيئي لبعض النباتات المهددة بالانقراض في منطقة الباحة من المملكة العربية السعودية.

كما نوه سعادته أن الجلسة اعتمدت استثناء طالبة الماجستير/إيمان بنت علي الفلاح بقسم الفيزياء والفلك من المادة (51) فقرة (و) من اللائحة الموحدة للدراسات العليا ووافقت على إعادة تشكيل لجنة مناقشة رسالة نفس طالبة الماجستير بعنوان: تأثير الفلزات المبخرة حراريا على الخواص البنيوية لفوسفيد الإنديوم.

وفي الختام وافقت الجلسة على مذكرة اللجنة الدائمة للشؤون الطلابية بشأن كتابة أحد عشر رسالة ماجستير ورسالة دكتوراه واحدة باللغة الإنجليزية.