أنت هنا

ترأس سعادة الدكتور/إبراهيم بن محمد الحركان عميد الدراسات العليا الجلسة الثالثة عشر من اجتماعات مجلس عمادة الدراسات العليا للعام الجامعي 1433/1434هـ والتي عقدت في يوم الاثنين 03/07/1434هـ الموافق 13/05/2013م بمقر العمادة بالدرعية حيث افتتح سعادته الجلسة فرحب بالأعضاء الحضور، ومن ثم استعرض جدول الأعمال ومن ثم تناولت الجلسة بالنقاش الموضوعات المدرجة فيه.

صرح سعادة الدكتور الحركان أن المجلس اطلع على قرار مجلس الجامعة والقاضي بتفويض مجلس عمادة الدراسات العليا بجزء من صلاحية المادة (10) من اللائحة الموحدة للدراسات العليا بتعديل شروط القبول والمقررات في الحالات التي تتفق فيها توصية مجلس القسم مع مجلس العمادة، ومن ثم إحاطة مجلس الجامعة في أقرب جلساته بكافة القرارات الصادرة بموجب هذا التفويض ، يسري هذا التفويض لمدة عام من تاريخ إقراره.

وأضاف سعادته أن الجلسة أطلعت على توصية مجلس البرنامج المشترك في الطاقة المتجددة فوافقت على تجديد ترشيح سعادة الدكتور/خالد بن إبراهيم الدويش رئيساً للبرنامج المشترك في الطاقة المتجددة لمدة عامين، والرفع بذلك لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

وناقشت الجلسة مذكرة وكيل عمادة الدراسات العليا للشؤون الأكاديمية بشأن تنظيم تسجيل مُقرر الرسالة لطلبة الدراسات العليا ووافقت على المقترح القاضي باعتماد شعبة واحدة فقط بالقسم لتسجيل مقرر الرسالة لجميع الطلاب والطالبات وأن ترصد نتيجة المقرر آليا لكافة الطلبة وإذا لم يتواصل الطالب مع المشرف ينذر استنادا للمادة (52) من اللائحة الموحدة للدراسات العليا بالجامعات. كما تناولت الجلسة بالنقاش مذكرة اللجنة الدائمة للبرامج فوافقت على استحداث برنامج دكتوراه الفلسفة في طب الأسنان ورفع توصية بذلك لمجلس الجامعة لإقرار استثناء هذا البرنامج من اللائحة الموحدة للدراسات العليا بالجامعات.

وأوضح سعادة العميد أن الجلسة اعتمدت ستة مذكرات للجنة الدائمة للشؤون الطلابية حيث اقرت عدم الموافقة على منح طالب الماجستير/عفان بهادر خان بقسم الهندسة الكهربائية فرصة لرفع المعدل التراكمي، وعدم الموافقة على منح طالب الماجستير/عمر نعيم سيد عمر خان بقسم الهندسة الكهربائية فرصة لرفع المعدل التراكمي، وعدم الموافقة على منح طالب الماجستير/سيد محمد علي بقسم الهندسة الكيميائية فرصة لرفع المعدل التراكمي، وعدم الموافقة على إعادة قيد طالب الماجستير/فيصل بن عبدالله الشهري بقسم النبات والأحياء الدقيقة.

في حين وافقت الجلسة على خطة بحث طالب الدكتوراه/أحمد مصطفى سانو بقسم الثقافة الإسلامية بعنوان : مقاصد الشريعة عند الامام الشافعي رحمه الله ـ جمعاً ودراسة ، ويكون سعادة الدكتور/سعد بن ناصر الشثري ــ مشرفاً رئيساً (خارجياً) على رسالة الطالب. كما وافقت على إعادة قيد طالبة الماجستير/نوف بنت عبدالله بن عون بقسم المناهج وطرق التدريس ابتداءً من الفصل الأول من العام الجامعي 1434/1435هـ، حيث أن عدد مرات الاعتذار التي استفادت منها الطالبة لم تتجاوز الحد المسموح به حسب لائحة الدراسات العليا الموحدة في مادتيها 22و23.

وذكر سعادة الدكتور الحركان أن الجلسة ناقشت مذكرة لجنة القبول لبرامج التعليم الاعتيادي للقبول لبرامج التعليم الاعتيادي للفصل الدراسي الأول 1435/1434هـ وأصت بقبول القوائم الواردة من الأقسام التابعة لأربعة عشر كلية.

واختتم سعادته قائلاً: أن سعادة عميد عمادة البحث العلمي قدم إيضاحات عن جائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي في البحوث العلمية والتي تهدف لتشجيع طلاب وطالبات الدراسات العليا لطرح بحوثهم للتنافس للفوز بجائزة التميز العلمي.