أنت هنا

ترأس سعادة الدكتور/إبراهيم بن محمد الحركان عميد الدراسات العليا الجلسة الرابعة عشر من اجتماعات مجلس عمادة الدراسات العليا للعام الجامعي 1433/1434هـ والتي عقدت في يوم الاثنين 17/07/1434هـ الموافق 27/05/2013م بمقر العمادة بالدرعية حيث افتتح سعادته الجلسة فرحب بالأعضاء الحضور، ومن ثم استعرض جدول الأعمال حيث تناولت الجلسة بالنقاش الموضوعات المدرجة فيه.

صرح سعادة الدكتور الحركان أن المجلس ناقش ثلاث مذكرات مقدمة من عميد الدراسات العليا فشملت موافقة الجلسة على التوصية بمنح طالبة الدكتوراه/تهاني بنت محمد الموسى فرصة استثنائية بإعادة قيدها وتمكينها من أداء اختبار بديل في المقرر الذي اخفقت فيه، والموافقة على التوصية بإلغاء قيد طالبة الماجستير بقسم اللغة العربية وآدابها لثبوت السرقة العلمية وذلك وفقا للبند (7) من المادة (26) من اللائحة الموحدة للدراسات العليا. وكذلك الموافقة على توصية كلية الآداب بسحب اجازة البحث وطي قيد الطالب بقسم الإعلام وفقا للبند السابع من المادة 26 من اللائحة الموحدة للدراسات العليا والبند (1) من لائحة الحقوق الطلابية بالجامعة لثبوت حالة الغش في إعداد الرسالة.

 وأضاف سعادته أن الجلسة أطلعت على أربع مذكرات من لجنة الشئون الطلابية فوافقت على إعادة قيد طالبة الماجستير/نجلاء بنت عبدالعزيز آل الشيخ بقسم النبات والأحياء الدقيقة واستثنائها من المادة (27) فقرة (2) من اللائحة الموحدة للدراسات العليا بالجامعات. وتعيين مشرفاً رئيساً ومشرفاً مساعداً لرسالتها نظراً لانتهاء التعاقد مع المشرفة الرئيسة لرسالة هذه الطالبة. ووافقت الجلسة على استثناء طالبة الماجستير/مجدَى بنت مسلط السبيعي بقسم السياسات التربوية من المادة 57 فقرة 2 من اللائحة الموحدة للدراسات العليا. وافقت الجلسة عدم تأجيل دراسة طالب الدكتوراه/محمد بن إبراهيم النهابي ببرامج الدراسات العليا في إدارة الأعمال. كما وافقت الجلسة على إعادة قيد طالبة الماجستير/عبير بنت عبدالرحمن المهيدب بقسم اللغة العربية وآدابها وذلك ابتداءً من الفصل الأول من العام الجامعي 1434/1435هـ، وعدم احتساب الفصول الدراسية السابقة ( ثلاثة فصول دراسية).

كما ناقشت الاجتماع مذكرتي اللجنة الدائمة للبرامج فكانت أولاهما بشان تحديث برنامج ماجستير الإدارة العامة (خيار المقررات) فقد وافقت الجلسة على الغاء مسار إدارة تنمية الموارد البشرية الذي يتعارض مع مسار إدارة الموارد البشرية في برنامج ماجستير إدارة الأعمال المعتمد من مجلس الجامعة وإجراء التعديلات اللازمة عليه. كما وافقت على استحداث برنامج دكتوراه الفلسفة في تعليم الرياضيات بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية والتنسيق مع قسم الرياضيات بكلية العلوم في هذا الخصوص.

وأوضح سعادة العميد أن الجلسة ناقشت مذكرة وكيل العمادة للتطوير والجودة بشأن القواعد المنظمة للاختبار الشامل لطلبة الدراسات العليا ووافقت على القواعد التي أقرتها  اللجنة الإشرافية العليا بعمادة الدراسات العليا.

وأضاف سعادة الدكتور/الحركان أن الجلسة ناقشت مذكرة اللجنة الدائمة للقبول بشأن تحديد المقاعد الدراسية لبرامج التعليم الاعتيادي للعام الجامعي 1435/1434 والقوائم الواردة من الأقسام للقبول ببرامج التعليم الاعتيادي للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1435/1434 ووافقت على قبول القوائم الواردة من العديد من الأقسام بالكليات المختلفة.

وفي ما أستجد من أعمال ختم سعادته بأن الجلسة ناقشت على مذكرة اللجنة الدائمة للبرامج بخصوص التوصية بإلغاء شرط اللغة الإنجليزية للقبول لدراسة ماجستير الجيوفيزيا بقسم الجيولوجيا ووافقت على إلغاء الشرط.