مشاركة فريق المنزل الشمسي المستدام للجامعة في ورشة العمل الثانية لمسابقة الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية بدبي

كليات علمية, كلية الهندسة
الأحد 1439/08/27 هـ الموافق 2018/05/13 م

شاركت مجموعة مُمثلة من طلاب فريق المنزل الشمسي المستدام بجامعة الملك سعود يرافقهم مدير المشروع م. إبراهيم المهنا في ورشة العمل الثانية للفرق المُؤهلة للمشاركة في المسابقة العالمية للجامعات Solar Decathlone 2018 (مسابقة تصميم وتشغيل الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية)، والتي عُقدت في دبي لمدة ثلاثة أيام، خلال الفترة من 16 إلى 18 إبريل، والتي شارك فيها 21 فريق من 15 دولة.

وقد قدم فريق جامعة الملك سعود عرضًا تعريفيًا بالفريق ولخطته ومسارات عمله في تصميم وبناء وتشغيل المنزل الشمسي الخاص به، وأهم ما تم إنجازه، كما قام الفريق بزيارة الحي الشمسي Solar Hai بدبي، وهو موقع المسابقة المخصص لبناء المنازل الشمسية للفرق المشاركة، والذي تزيد مساحته عن 60,000 متر مربع في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بدبي، كما زار الفريق بشكل محدد الموقع المخصص لمنزل جامعة الملك سعود الشمسي المستدام.

وقد اُختتمت أعمال الورشة بلقاءات متعددة مع لجان المسابقة لمراجعة التصاميم الخاصة بالفريق، كما تمت مناقشة أهم المتطلبات والمعايير النهائية للمسابقة، وآليات التقييم، وشروط الصحة والسلامة، وغير ذلك من معايير يجب توافرها في الأبنية التي ستقوم الفرق المشاركة ببنائها خلال فترة المسابقة.

ومن الجدير بالذكر أن فريق جامعة الملك سعود قد أُختير ضمن 21 فريق من أصل 40 فريق  تقدموا بمقترحاتهم للمشاركة في المسابقة العالمية للأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية Solar Decathlone 2018 التي ستقام في دبي بالتعاون بين وزارة الطاقة الأمريكية وهيئة كهرباء ومياه دبي،  وأن الفريق يضم طلاب وطالبات وأعضاء هيئة تدريس من كليات الجامعة المختلفة بقيادة كلية الهندسة.