أنت هنا

 

مكتب إدارة البيانات بجامعة الملك سعود يحقق أعلى مؤشرات التحول الرقمي في مجال البيانات

 

 في إطار سعيها لتحقيق أهدافها الاستراتيجية حققت جامعة الملك سعود عبر مكتب إدارة البيانات التابع لها نجاحًا ملموسًا في بلوغ أعلى مؤشرات إدارة وحوكمة البيانات والبيانات المفتوحة، وفقًا لتقرير قياس التحول الرقمي 2023 الصادر من هيئة الحكومة الرقمية.

ويعكس هذا الإنجاز التزام الجامعة بتطبيق أفضل الممارسات في مجال إدارة البيانات من خلال تطوير سياسات معتمدة تضمن الجودة والحماية والكفاءة في استخدام البيانات. وقد تم تحقيق ذلك من خلال تحليل الوضع الحالي للبيانات، ووضع استراتيجية شاملة لإدارة وحوكمة البيانات، وتطوير السياسات الاسترشادية، ومواءمتها مع السياسات الوطنية.

كما يؤكد هذا التقدم على الدور الهام لمكتب إدارة البيانات في تعزيز مبادئ حوكمة البيانات، حيث تم تفعيل إطار العمل المعتمد بما يضمن الحصول على بيانات محمية، وموثوقة، وذات جودة عالية، بالإضافة إلى إصدار تقارير مراقبة للالتزام بالسياسات والقواعد، واتخاذ القرارات اللازمة لتحديثها وتطويرها.

وقد حرصت الجامعة على إتاحة البيانات المفتوحة للإسهام بدعم أعمال الجهات الحكومية والقطاع الخاص ورواد الأعمال والمبتكرين، من خلال وضع خطة تتضمن قائمة بمجموعات البيانات المطلوب نشرها والجداول الزمنية لذلك، بالإضافة إلى مراجعة وتحديث هذه المجموعات وفقًا للخطط المعتمدة، وتحليل طلبات المستخدمين والاستجابة لها.

هذه الإنجازات هي ثمرة للاستراتيجيات الفعّالة التي تتبعها الجامعة والدعم الثابت من قياداتها، مما يعكس التزامها بأهدافها الطموحة نحو الريادة العالمية ودفع عجلة التحول الرقمي في الجامعة.