أنت هنا

برعاية عميد السنة الأولى المشتركة د. نامي بن مفرج الجهني؛ انتهت المرحلة الثانية من مشروع إعداد الخطة الاستراتيجية بحضور كافة وكلاء العمادة ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام والوحدات ومجموعة من منسوبي العمادة، واعتمدت المرحلة الثانية على مخرجات ورش عمل المرحلة الأولى " كالتحليل الرباعي لبيئة العمل الداخلية والخارجية، وتحليل احتياجات الأطراف الرئيسة، وتحديد القضايا الاستراتيجية للعمادة، وبناء عناصر النجاح المستقبلية"، واستنادًا إليها بلورت العمادة رؤيتها ورسالتها وقيمها  وصاغت أهدافها الاستراتيجية.

         

وفي هذا السياق أشار د. نامي الجهني - عميد السنة الأولى المشتركة - إلى أن رؤية العمادة ركزت بشكل رئيسي على الطالب باعتباره محورًا للعملية التعليمية، فهدفنا ليس فقط إكساب الطالب معلومات ومعارف بل البناء المتكامل لشخصية الطالب الجامعي وصقله بالمعارف والمهارات الشخصية والأكاديمية في بيئة عمل محفزة تمكنه من الاستيعاب الكامل لهذه المهارات.

          وأكد د. عبد المجيد الجريوي - وكيل العمادة للشؤون الأكاديمية – على أن الارتقاء بالمحتوى التعليمي سيكون في مقدمة المهام الأكاديمية خلال السنوات القادمة، فالسنة الأولى المشتركة هي نقطة انطلاق الطالب نحو حياته الجامعية لذا حرصت العمادة أثناء التخطيط لإعداد الخطة الاستراتيجية على تحقيق مبدأ التكامل الأكاديمي بدعوة كليات الجامعة لتحديد احتياجاتها من العمادة وتحليلها.

          ولضمان البناء المتكامل لشخصية الطالب الجامعي أشار د. مخلد العنزي - وكيل العمادة للخدمات الطلابية - إلى أن الخطة الاستراتيجية الجديدة للعمادة سُتركز بشكل كبير على تقديم أنشطة وخدمات طلابية متكاملة وداعمة  للمقررات الأكاديمية وفي الوقت نفسه ترتقي بشخصية الطالب.

          وفي هذا السياق أشار د. صلاح الصالح - وكيل العمادة للتطوير والجودة، مدير مشروع إعداد الخطة الاستراتيجية - إلى أن الأهداف الاستراتيجية للعمادة بلغت (7) أهداف استراتيجية يدعم تحقيقها (28) مبادرة، وتُركز الأهداف الاستراتيجية على تقديم خدمات نوعية للطلبة، وتقديم مناهج دراسية متطورة، وتحسين كفاءة الأداء المؤسسي، وبناء شراكات فاعلة، ورفع كفاءة المنسوبين والحفاظ على تميزهم، ويعمل فريق العمل بالمشروع حاليًا على بناء مؤشرات قياس الأداء للأهداف الاستراتيجية والمبادرات وفقًا للمنهجيات العلمية المعتمدة في قياس الأداء المؤسسي حتى تتمكن العمادة خلال سنوات تنفيذ الخطة من  بناء "لوحة الأداء" بهدف الوقوف المستمر على مدى التطور في تحقيق الأهداف الاستراتيجية والمبادرات.

          كما أعرب د. الصالح؛ عن خالص الشكر والتقدير لإدارة الجامعة ممثلة بوكالة التخطيط والتطوير وعمادة التطوير والجودة على الدعم المستمر والمتواصل لإنجاح مشروع إعداد الخطة الاستراتيجية.