أنت هنا

يسر عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود أن تقدم لكم إجابات لأبرز الاستفسارات حول آلية و إجراءات القبول للعام الجامعي القادم 1442 هـ

1.تقدمت على القبول الموحد ولم أقبل في أي تخصص في أي جامعة، ماذا أفعل؟

يمكن التقديم عبر بوابتي القبول الإلكتروني لبرامج الدبلوم و الإنساني الانتقالي بالجامعة قبل تاريخ 23/12/1441هـ دون الحاجة لمراجعة الجامعة، وفق الآتي:

طلاب:  https://darpb.ksu.edu.sa/

طالبات:  https://darpg.ksu.edu.sa/

 2-: هل الدبلومات المطروحة في بوابة القبول الإلحاقي برسوم ؟

 لا ...جميع البرامج المطروحة في بوابتي القبول الإلكتروني لبرامج الدبلوم و الإنتقالي للطلاب والطالبات مجانية وبدون رسوم.

3.تم قبولي في جامعة الملك سعود وأرغب بتغيير التخصص فهل هذا متاح؟

بعد صدور الرقم الجامعي بإمكانك التقدم بطلبٍ لتغيير مسار القبول لتخصصٍ آخر عبر بوابة النظام الأكاديمي قبل تاريخ 29/12/1441 هـ: https://edugate.ksu.edu.sa وسيتم النظر في الطلبات وفق المقاعد المتاحة، وعلى نحوٍ تنافسي وفق النسب التي توقَّف عندها القبول في كل تخصص.

4.لم يتم قبولي في الفصل الأول للعام الجامعي 1442 ، فهل سيتاح التقديم على الفصل الثاني للعام نفسه؟

نظام القبو ل في الجامعة سنوي يعني أن التقديم على القبول مرة واحدة في بداية العام الدراسي، ولن يكون هناك قبول في الفصل الدراسي الثاني.

5.مالفرق بين المسار الانتقالي و العادي بالسنة الأولى المشتركة؟

يمكن توضيح الفروق بينهما كما يلي:

الدرجة العلمية: البكالوريوس للمسارين

المقر للطلاب: الدرعية للمسارين

المقر للطالبات: عليشة للمسارين

المكافأة الجامعية: طلاب وطالبات المسار الانتقالي لا يستلمون مكافأة خلال دراسة السنة الأولى المشتركة وتصرف في الفصل الدراسي الأول بعد التخصيص، بينما طلاب وطالبات المسار العادي يستلمون مكافأة خلال دراسة السنة الأولى المشتركة وما بعدها.

المناهج والاختبارات: موحدة للمسارين

آلية التخصيص بعد السنة الأولى المشتركة: موحدة للمسارين

التخصصات المتاحة: موحدة للمسارين

المعدل المطلوب للانتقال للكليات (التخصيص): موحد للمسارين

 

6.ما هي النسبة المطلوبة للقبول بالجامعة؟

لا توجد نسبة مطلوبة أو محددة للقبول ،حيث أن القبول تنافسي ويعتمد بشكلٍ مباشر على النسبة المركبة للطالب أو الطالبة والمقاعد المتاحة في كل مسار حسب ما أقره مجلس الجامعة.

7-.كيف أعرف أني قبلت في القبول الإلحاقي؟

يجب على المتقدم الدخول على حسابه في بوابة القبول الإلكتروني لبرامج الدبلوم والانتقالي بالجامعة لمعرفة المستجدات على تقديمه حسب الجدول الزمني المعلن للتقديم، ويلزم تأكيد القبول في حال الترشيح.

8.قبلت في جامعة أخرى وأكدت قبولي، فهل أستطيع التقديم في بوابة القبول الإلكتروني لبرامج الانتقالي والدبلوم وبرنامج الحوسبة التطبيقية ؟

تستطيع التقديم على بوابة القبول الإلكتروني لبرامج الدبلومات و بكالوريوس الإنساني الانتقالي وبرنامج الحوسبة التطبيقية؛ ولكن خدمة "مقبول" والذي تشرف عليه وزارة التعليم تمنع وجود قبولين في جامعتين مختلفتين.

9.متى ستعلن نتائج طلبات التحويل الخارجي؟

ستعلن نتائج طلبات التحويل الخارجي بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من إعلان نتائج القبول الإلكتروني الموحد للطلاب والطالبات.

10.هل أقوم بالانسحاب من جامعتي التي أدرس بها عند تقديمي طلب التحويل الخارجي لجامعة الملك سعود؟

على المتقدم عدم الانسحاب من الجامعة التي يدرس بها إلا بعد حصوله على الموافقة على قبول تحويله من عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود.

11.ماذا يجب عليّ فعله في حال كان طلبي للتحويل الخارجي غير محقق لشروط التحويل الخارجي بجامعة الملك سعود؟

في حال عدم اجتيازك الساعات المطلوبة للتحويل في جامعتك، أو كانت رغبتك في التحويل لجامعة الملك سعود في تخصص غير متجانس مع تخصصك في جامعتك، عندئذٍ يمكنك التقدم كطالب مستجد وفق ضوابط قبول المستجدين عبر بوابة القبول الموحد في الأوقات الخاصة بهذا الشأن.

12.تقدمت على بوابة الإكمال للدراسة لخريجي دبلوم جامعة الملك سعود ولم يتم قبولي بالرغم من أن معدلي 4.5؟

يتم فرز طلبات التقديم للقبول في برامج إكمال دراسة البكالوريوس إلكترونيا وفق المقاعد المتاحة وعلى نحوٍ تنافسي وفق المعدل التراكمي.