You are here

عقدت وحدة أبحاث اقتصاديات الدواء بقسم الصيدلة الاكلينيكية بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود يوم الخميس الموافق 19/ 5/ 1438هـ ندوة عن استخدام تطبيقات اقتصاديات الدواء في إدارة أدلة الأدوية وذلك بمشاركة كلاً من سعادة اللواء الدكتور سليمان الراشد مساعد المدير العام لشؤون الامداد والتموين بالخدمات الطبية في القوات المسلحة، سعادة الدكتور عبدالعزيز الصقعبي مدير مركز أبحاث اقتصاديات الدواء بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية، سعادة الدكتور يحيى السويح مدير إدارة الرعاية الصيدلية بوزارة الصحة، سعادة الدكتورة أمل النجار إستشارية معلومات الأدوية والسموم بمركز معلومات الأدوية والسموم بمستشفى قوى الأمن وسعادة الدكتورة هاجر المديهيم المشرفة على مركز معلومات الأدوية الوطني بوزارة الصحة.

وقد حضر الندوة مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والمختصين في المجال الصحي من القطاعات الحكومية والخاصة وكذلك ممثلين من شركات الأدوية والطلاب. وفي بداية الندوة قام الدكتور طارق الحواسي وكيل الكلية لشؤون الجودة والتطوير بإلقاء كلمة ترحيبة موجزة نيابة عن عميد الكلية بالإنابة الدكتور هيثم الربيعة ثم تفضل المشرف على الوحدة الدكتور بندر بلخي بإلقاء كلمة موجزة شرح فيها أهداف الوحدة ورؤيتها المنسجمة مع رؤية المملكة 2030. تلى ذلك نبذة تعريفية موجزة عن مفهوم اقتصاديات الدواء وأهميته في النظام الصحي ألقاها الدكتور أحمد الغامدي أعقبها مناقشة مجموعة من المحاور مع ضيوف الندوة منها مفهوم إدارة أدلة الأدوية، دور اقتصاديات الدواء في تشكيل أدلة الأدوية، معايير اقتصاديات الدواء المستخدمة في إدارة أدلة الأدوية، واقع تطبيق مفاهيم اقتصاديات الدواء في إدارة أدلة الأدوية على مختلف مستويات الممارسة الصحية كمستوى لجنة الصيدلة والعلاج ومستوى المنظومات الصحية ولجان اعداد المناقصات والتموين الطبي، التحديات والمعوقات التي تواجه صناع القرار والممارسين الصحيين والتي من شأنها أن تحيد بهم عن تطبيق أسس ومفاهيم اقتصاديات الدواء في تقييم الأدوية لإدراجها في دليل الدواء في مختلف القطاعات الصحية بالمملكة. وقد أدار النقاش الذي استمر قرابة الساعة والنصف كل من الدكتور يزيد الرثيع والدكتور حسين العمر. بعدها قامت الدكتورة سيناء العقيل باستعراض مجموعة من التوصيات والمخرجات كان من أهمها:  

ضرورة التعريف باقتصاديات الدواء ودورة في تحقيق الكفأة في استخدام الموارد المتاحة للقطاع الصحي بما يخدم تحقيق رؤية 2030، انشاء جهة على مستوى الدولة تُعنى بوضع الأولويات البحثية والقواعد الأرشادية وتدعم البحوث المتعلقة باقتصاديات الدواء، زيادة عدد المختصين في مجال اقتصاديات الدواء المؤهلين بدرجات علمية مناسبة و عقد دورات وورش العمل عن استخدام اقتصاديات الدواء لأعضاء لجان الصيدلة والعلاجيات وغيرهم ممن لهم علاقة بأصدار أدلة الأدوية.

بعدها تم فسح المجال للحضور لتوجيه أسئلة للضيوف. وفي الختام تم توزيع شهادات شكر وتقدير للضيوف والتقاط الصور التذكارية. وقد سلم الشهادات كل من الدكتور طارق الحواسي والدكتورة مها الرشيد وكيلة قسم الصيدلة الإكلينيكية في القسم النسوي.  

والجدير بالذكر أن الوحدة تُعنى بابحاث وتطبيقات علم اقتصاديات الدواء ويقوم عليها عدد من المختصين في هذا المجال من اعضاء هيئة التدريس بقسم الصيدلة الإكلينكية وهم: د. بندر بلخي، د. سيناء العقيل، د. يزيد الرثيع، د.أحمد الغامدي و د. حسين العمر.