You are here

قام الدكتور براديب ديكسيت ، الأستاذ وعضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الميكانيكية ، في المعهد الهندي للتكنولوجيا – بومباي (IIT-Bombay) بزيارة لمعهد التصنيع المتقدم بالجامعة وذلك للتعرف علي  المجال الأكاديمي و التعاون البحثي مع الباحثين بالمعهد وقد قام بزيارة الجامعة من خلال برنامج تحالف الجامعات الآسيوية .

وخلال فترة زيارته لمعهد التصنيع المتقدم ، اطلع الدكتور براديب ديكسيت عن كثب على الأجهزة والماكِنات العلمية في مختبرات المعهد ، وخلال الزيارة قام بإلقاء العديد من المحاضرات العلمية المتميزة كما بحث سبل التعاون المشترك في المجال البحثي بين الجامعة  والمعهد الهندي للتكنولوجيا بومباي IIT-Bombay

حيث ألقى الدكتور ديكسيت محاضرتين الأولى  يوم الاربعاء 27 جمادى الأول 1444 هـ بعنوان (معالجة التفريغ الكهروكيميائي: نهج فعال من حيث التكلفة لتصنيع المواد القائمة على الزجاج)

وفيها قدم الدكتور ديكسيت النشاط البحثي لمجموعته ، وأظهر تطبيق هذه العملية الهجينة غير التقليدية في في تطبيقات مختلفة وفي الأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة (MEMS) ، وتطوير المستشعرات. حيث ان النشاط الرئيسي لمجموعته البحثية هو العمل علي المعالجة الدقيقة للمواد القائمة على الزجاج ، والتي لها تطبيقات محتملة هائلة في مجال الإلكترونيات. وذلك بفضل شفافيتها البصرية ، والعزل الكهربائي الفائق والمقاومة العالية للمواد الكيميائية. ومع ذلك ، فإن الطبيعة الهشة للزجاج تجعل تشكيل الميزات الدقيقة أمرا صعبا. على الرغم من توفر تقنيات مثل الاجتثاث بالليزر وحفر البلازما ، قدم تصنيعًا جديدًا فعال من حيث التكلفة لهياكل ثلاثية الأبعاد مملوءة بالنحاس من خلال التفريغ الكهروكيميائي يمكن استخدامه لإنشاء ميزات دقيقة مختلفة في السيليكا المنصهرة. سيتم مناقشة تصنيع الحجم الصغير من خلال الثقوب والقنوات الدقيقة بالتفصيل. وقد حظيت محاضرته بتقدير كبير وحضرها الباحثون وأعضاء هيئة التدريس من مختلف الأقسام والمراكز بجامعة الملك سعود.

والأخرى يوم الأربعاء  5 جمادى الثاني 1444 هـ بعنوان (نظرة عامة على أنشطة أبحاث التصنيع في المعهد الهندي للتكنولوجيا IIT-Bombay)

حيث قدم الدكتور ديكسيت العمل البحثي الجاري في المعهد الهندي للتكنولوجيا IIT-Bombay. و استعرض د. ديكسيت وصفا موجزا لمختلف الأنشطة البحثية الجارية في المعهد من التصميم والتصنيع. وكان تركيزه الأساسي على جانب هندسة التصنيع علاوة على ذلك ، قدم المعالجة الدقيقة للزجاج من خلال المعالجة بالموجات فوق الصوتية وتطبيقاتها في المواد القائمة على الزجاج وحضر محاضرته التثقيفية الباحثون وأعضاء هيئة التدريس من مختلف أقسام ومراكز جامعة الملك سعود.

وفى نهاية المحاضرات أجاب الدكتور براديب ديكسيت على العديد من اسئلة الحضور.

و اقترح الدكتور ديكسيت عدة اتجاهات بحثية يمكن من خلالها تنفيذ عمل بحثي تعاوني مع جامعة الملك سعود. وكان ممتنًا لـمعهد التصنيع المتقدم لاستضافته من خلال برنامج تحالف الجامعات الآسيوية (AUA).