You are here

جامعة الملك سعود تحصل على براءة اختراع أمريكية للأمن المعتمد على السمات البيولوجية باستخدام الذكاء الصناعي

 

تعزز جامعة الملك سعود أهمية الملكية الفكرية التي أنشاؤها علماؤها وباحثوها لتعزيز نظام البحث والابتكار الوطني، وتحويل المملكة العربية السعودية إلى اقتصاد معتمد على المعرفة ضمن رؤية 2030.

 

دعمًا لهذا الجهد، حصلت جامعة الملك سعود على براءة اختراع بعنوان "الأنظمة والطرق لتسهيل التعرف على السمات البيولوجية “، من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي (USPTO). هذا الاختراع الرائد (براءة الاختراع الأمريكية رقم 11762969) في الأمان المعتمد على السمات البيولوجية باستخدام الذكاء الصناعي هو تتويج للأعمال البحثية التي أجراها وأشرف عليها البروفيسور محمد خرام خان، أستاذ الأمن السيبراني المتميز من مركز التميز لأمن المعلومات (CoEIA).

 

 

 

يطور الاختراع نظام تعرف قائم على التعرف على قزحية العين في نطاق آمن، باستخدام طرق معتمدة على التعلم العميق لاستخراج الخصائص التمييزية من السمات البيولوجية المتوفرة من صور العين. وبالإضافة إلى ذلك، يوفر الاختراع نهج متعدد الخوارزميات، ومتعدد البيومتريا، ومتعدد المثيلات لمصدر بيومتري واحد يعزز من أمان وأداء عملية التعرف. من خلال توفير المصادقة الديناميكية السلسة لأنظمة التعرف البيومتري ، يولد الاختراع أيضًا مستوى أعلى من نظام حماية القالب باستخدام البيومتريا القابلة للإلغاء لبناء نظام بيو-تشفير فعال. التكنولوجيا المخترعة لها تطبيقات واسعة، التي لا تقتصر فقط على مجالات مثل الهجرة ومراقبة الحدود بل تمتد الى مجالات أخرى مثل الرعاية الصحية، والبنوك والمالية، والإلكترونيات الاستهلاكية، والتنقل الذكي، والقوات المسلحة والدفاع، وما إلى ذلك.

 

من الجدير بالذكر هنا أن الباحثين المشاركين في هذه البراءة من فريق البحث الخاص بالبروفيسور خان يشمل كلاً من الدكتور سيد عمر، والدكتور رانجيت كومار روت، والسيد الامجير سردار. يُذكر أن البروفيسور خان ومجموعته البحثية يحملون 10 براءات اختراع أمريكية في مجال الأمان السيبراني وقد نشروا أيضًا العديد من المنشورات ذات التأثير العالي في المجلات الرائدة، بما في ذلك مجلات (IEEE Transactions on Information Forensics & Security) المختصة في المعلومات الجنائية والأمان، (IEEE Transactions on Dependable and Secure Computing) المختصة في الحوسبة الموثوقة والآمنة، (IEEE Transactions on Artificial Intelligence) المختصة في الذكاء الصناعي، (IEEE Transactions on Knowledge and Data Engineering)  المختصة في المعرفة وهندسة البيانات، ومجلة IEEE لإنترنت الأشياء، والحواسيب والأمان (Computers & Security)، وغيرها من المجلات المرموقة الأخرى ذات الاختصاص.